Top
موقع الجمال

شارك

تحت المجهر

عن الأعسر حقائق مثيرة وخرافات يجب عدم تصديقها

تاريخ النشر:19-01-2020 / 11:36 AM

المحرر: خاص الجمال - إيناس مسعود

عن الأعسر حقائق مثيرة وخرافات يجب عدم تصديقها

يمثل الأناس الذين يستخدمون يدهم اليسرى نسبة غير قليلة، وهناك العديد من الخرافات الخاطئة المشهورة عنهم والتي توضح الفرق بينهم وبين من يستخدمون يدهم اليمنى، وهذه الآراء تحتاج إلى مزيد من البحث وما يجب فعله لتحديدها، وهنا الحقائق وراء معظم هذه المعتقدات.

1- خرافة : المستخدم ليده اليسرى ليس بمخطيء
في بعض اللغات المعنى المساوي لكلمة "أعسر" هي "شرير" أو "غير لائق" وقد نتجت هذه الفكرة السلبية من فقدان الأعسر للاعتيادية أو المألوف، وكنتيجة لذلك تحيط به الكثير من المفاهيم الخاطئة.

2- خرافة : الأعسر أكثر إبداعية
هناك بعض الأشياء الفائقة المشتركة بين الأشخاص المبدعين وكونك أعسر ليست ضمن تلك الأشياء والربط بين الإبداعية واستخدام اليد اليسرى من الخرافات التي طال الاعتقاد بها، ففي دراسة من عام 2014 أوضح بها الباحثون أن كل الأبحاث التي ذُكِر بها أن الشخص الأعسر أكثر إبداعية هي أبحاث ضعيفة خاصة بالنسبة للإناث، وهناك بالرغم من ذلك بعض المخاطر لكون الشخص أعسر.

3- خرافة : الأعسر يناسب أكثر للقيادة
ليس هناك دليل علمي قوي يثبت أن الأعسر لديه مهارات قيادية عن غيره، لكن هذا المعتقد نبع من النظرة التاريخية، فمثلا 12 من آخر رؤساء أمريكا كانوا يستخدمون يدهم اليسرى، لكن هذه ليست إحدى المؤهلات للقيادة.

4- خرافة : الأعسر أكثر ذكاء
هناك فكرة شائعة أن من يستخدم يده اليسرى أكثر ذكاء، لكن هذا ليس بحقيقي، فالعالَم ليس أعسر بدليل أن جميع الأدوات مثل المقصات والأواني وغيرها المصنعة للاستخدام اليومي مصممة لمستخدمي اليد اليمنى، وعلى الأعسر أن يتعامل بمرونة ويكيف نفسه للتعامل مع تلك الأدوات.

5- خرافة : الأعسر إنطوائي
يقال أن الأعسر أكثر انطوائية عن غيره، لكن في دراسة أجريت عام 2013 في نيوزيلاندا لم يظهر أي فرق بين من يستخدم يده اليمنى ومن يستخدم اليسرى بعد إجراء البحث على خمسة مقاييس شخصية وأثبتت أن هذا المعتقد بعيد عن الصواب، وصححت الفكرة بأن استخدام يد معينة ليس له أي تأثير على نوع الشخصية.

6- خرافة : الأعسر يميني المخ
لأن من يستخدمون يدهم اليمنى يستخدمون النصف الأيسر من المخ المسؤول عن اللغة، إذن لابد أن يعني ذلك أن من يستخدم اليد اليسرى يستخدم النصف الأيمن من المخ!.. والحقيقة أنه ليس بالضرورة ففي دراسة نشرت في جريدة Frontiers in Psychology وجدت أنه ليس من الضروري على استخدام يد معينة أن يحدد الأداء المعرفي للشخص، وبدلا من ذلك أقرت أن عدد مرات استخدامك لهذه اليد هو المهم.

فمن لديهم القدرة على استخدام كلا اليدين يظهرون أداء أفضل في وظائف المخ ويميلون لاستخدام النصف الأيمن من المخ أكثر مقارنة بين من يمكنهم استخدام يدهم اليسرى أو اليمنى فقط.

حقيقة : قد يواجه الأعسر مشكلات في النوم
في دراسة صغيرة نشرت في Chest سجلت حركات الأطراف الإيقاعية لمن يستخدم يده اليمنى ومن يستخدم يده اليسرى خلال النوم وكشفت أن 94% من الذين يستخدمون يدهم اليسرى يحركون أطرافهم خلال النوم، وهذا دليل على أنهم يواجهون إزعاجًا واضطرابًا خلال النوم مقارنة بـ 69% ممن يستخدمون يدهم اليمنى.

حقيقة : الأشخاص الذين يعانون من بعض الاضطرابات العقلية يميلون أكثر لاستخدام اليد اليسرى
من بين الذين يعانون من اضطرابات عقلية، هؤلاء المصابون باضطرابات نفسية مثل انفصام الشخصية أكثرهم من مستخدمي اليد اليسرى عن هؤلاء الذين يعانون من اضطرابات مزاجية مثل الاكتئاب أو اضطراب ثنائي القطب، وهذا طبقا لدراسة نشرت في جريدة SAGE Open حيث درس الباحثون مجموعة صغيرة من الأشخاص من العيادات الخارجية للأمراض النفسية وجدت أن 40% من المصابين بانفصام الشخصية أو اضطراب انفصام الشخصية كانوا من مستخدمي يدهم اليسرى.

وكان اهتمام الباحثين تحديدا في استكشاف العلاقة بين السمات الشخصية للمصابين بالذهان مثل الهلوسة أو الأوهام واستخدام اليد، واعتقدوا أن الإجابة على هذا التساؤل ربما ترتبط بأي نصف من المخ يميل اليساريون لاستخدامه أكثر، ويأمل كتاب الدراسة في التوصل للمؤشرات الحيوية التي تساعدهم على تحديد وتفريق الاضطرابات العقلية بشكل مبكر أكثر لتحديد العلاج المناسب.