Top
موقع الجمال

شارك

مهارات سلوكية

5 أدوات وأماكن منسية فى المطبخ تذكرى تنظيفهم يوميًا

تاريخ النشر:08-01-2020 / 02:51 PM

5 أدوات وأماكن منسية فى المطبخ تذكرى تنظيفهم يوميًا

نحرص طيلة الوقت على تنظيف كل غرف المنزل، بما فى ذلك المطبخ، ولكننا قد نقضى يومًا كاملاً فى التنظيف ولا نتذكر تنظيف بعض الأماكن والأدوات لوقت طويل، إما لأنها بعيدة عن عيوننا ولا ننتبه لها، أو لأننا نستخدمها بشكل مستمر لدرجة أننا ننسى أنها بحاجة للتنظيف.

ووفقًا لموقع  "thespruce"  فإن هناك 5 أماكن وأدوات فى المطبخ دائمًا ما تسقط من حساباتنا أثناء التنظيف اليومى ينبغى تذكرها بشكل دوري:
المقابض

يحتوي كل جهاز في المطبخ على  لوحة تحكم أو مقبض يتم لمسه أكثر من مرة، عند تحضير الطعام الخام أو قبل غسل اليدين، تاركًا جراثيم قد تسبب أمراضا معدية، لأفراد العائلة، بالإضافة إلى حدوث عفن، لذلك يجب تنظيف المقابض ولوحات التحكم بعد تحضير الطعام بشكل يومى، باستخدام منظف مطهر، وقماش نظيف أو منشفة ورقية.

حوض الماء
وعلى الرغم من وجود الكثير من المياه التي تمر عبر حوض المطبخ، لكن من المحتمل وجود ميكروبات كامنة على السطح ، خاصة في الشقوق، لذلك يجب تطهير حوض المطبخ بعد إعداد وجبات الطعام أو غسل الأطباق يوميًا، من خلال استخدام مطهر ومنشفة نظيفة أو مناديل مطهرة لتنظيف الحوض.

الإسفنج والمطبقية
نستخدم الإسفنج طيلة اليوم لغسل الأطباق ثم ننقلها إلى حامل الأطباق البلاستيكية المخصصة لتجفيفها "المطبقية" ورغم ذلك ننسى أن ننظف هذه الأدوات معتقدين أن الإسفنجة غارقة في المنظف طيلة الوقت ولا ننتبه إلى أن المياه المتراكمة أسفل المطبقية تكون جراثيم.

لذلك من المهم أن ننظف المطبقية بشكل دورى ونطهرها ونجفف المنطقة أسفلها كما نطهر إسفنج غسل الأطباق بشكل يومي ونتركها تجف بعيدًا عن الماء كى لا تتراكم بقايا الطعام عليها وتكون الجراثيم.

الثلاجة
قد تنمو على مقابض الثلاجات وألواح اللمس فى الثلاجة ، بعض البكتيريا الضارة، كما تحتوى بعض الخضروات والفواكه على بكتيريا ومبيدات حشرية، لذلك يفضل مسح مقابضها بشكل يومى ويفضل إزالة أدراج الثلاجة أو الأرفف أسبوعيًا وغسل الأسطح بمنظف معتدل وماء ساخن أو دافئ، وتجفيف الثلاجة بقطعة قماش نظيفة أو منشفة ورقية.

ألواح تقطيع الخضروات واللحوم
ألواح التقطيع، وخاصة الألواح الخشبية، يمكن أن تأوي البكتيريا في الزوايا الصغيرة عند تقطيع الفواكه والخضروات واللحوم، يفضل غسل كل لوح بالماء الساخن والصابون وشطفها بالماء الساخن، وتجفيفها بمنشفة ورقية أو منشفة طبق نظيفة.