Top
موقع الجمال

شارك

الصحة العامة

الصيام ودوره الفعال فى تقوية الجسم

تاريخ النشر:08-01-2020 / 10:17 AM

المحرر: خاص الجمال - إيمان عبد الهادي

الصيام ودوره الفعال فى تقوية الجسم

الصيام له العديد من الفوائد الصحية حيث إنه يساعد في التخلص من السموم في الجسم، ويمكن أن يجعلك هادئة ومستريحة، ولكن لجني فوائد الصيام عليك أن تفعلي ذلك بطريقة مستنيرة..

هناك بعض الأشياء التي لا تحتاجين إلى وضعها في الاعتبار، تحتاجين إلى اتخاذ خيارات مستنيرة للأغذية والاستفادة القصوى من المواد الغذائية المسموح بها خلال هذا الوقت.

إن الصيام الدوري مفيد لصحتك وخاصة قلبك؛ حيث وجدت دراسة أن الصيام لا يقلل فقط من خطر الإصابة بأمراض الشرايين التاجية ومرض السكري، ولكنه يؤدي أيضًا إلى تغييرات كبيرة في مستويات الكوليسترول في الدم لدى الشخص الصائم، ورأى الباحثون أن الصيام يؤثر على الساعات الإيقاعية في الكبد والعضلات الهيكلية.

يقولون إن هذا يجعلهم يعيدون عملية التمثيل الغذائى مما قد يؤدي في النهاية إلى تحسين الصحة والحماية من الأمراض المرتبطة بالشيخوخة، لكن دعونا نلقى نظرة على فوائد الصيام على الصحة العامة..
1- التخلص من الدهون الزائدة:

يمكن أن يساعدك الصيام في حرق الدهون الزائدة حيث يؤدي الصيام إلى حدوث حالة من الكيتوزية في الجسم، وهذا سيساعدك على حرق الدهون الزائدة بشكل أسرع من المعتاد. وسيساعدك تناول الأطعمة بعد الإفطار إلى التخلص من الدهون الزائدة المتراكمة حول الكبد والكليتين وسيؤدي ذلك إلى تحسين وظائف الكلى والكبد.

2- تقوية القلب والأوعية الدموية:
نلاحظ خلال فترة الصيام انخفاض مستويات الدهون الثلاثية خلال هذه الفترة، كما أنه مفيد للأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب حيث إن الصيام يزيل رواسب الدهون في الدم. وهذا بدوره سوف يقلل من خطر تطوير الشرايين الضيقة. وبالتالي هذا سوف يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بنوبة قلبية وسكتة دماغية.

3- يحسن وظيفة المناعة:
يساعد الصوم في إعادة شحن الجهاز المناعي عن طريق التخلص من الخلايا الميتة القديمة وتحفيز إنتاج خلايا جديدة.. إنه يقوي الجهاز المناعي وهذا بدوره يساعدك على مكافحة الالتهابات.

4- يجدد الجهاز الهضمي:
الصوم يعيد انطلاق الجهار الهضمي وهذا يساعد في حرق السموم الموجودة في الجسم حيث يسهل الهضم ويخفف من حركة الأمعاء، هذا سيساعدك على الشعور بالحيوية والاسترخاء وسوف يساعد أيضا في فقدان الوزن.

الصيام جيد للصحة بلا شك، ولكن إذا كنت تعانين من بعض الظروف الصحية فيجب عليك أولاً استشارة طبيبك للحصول على التوجيه المناسب، وهذا سيساعدك على منع المضاعفات الصحية التي قد تأتي نتيجة للصيام. إذا كنت مصابة بمرض السكري فأنت بحاجة إلى فحص مستويات السكر في الدم على فترات منتظمة. يمكنك أيضًا تناول وجبات صغيرة بشكل متكرر لتجنب هبوط مستويات السكر بشكل مفاجئ.