زيت الخروع وفوائده العظيمة على الجسم

زيت الخروع وفوائده العظيمة على الجسم
زيت الخروع وفوائده العظيمة على الجسم

يتكون زيت الخروع من بذور نبات الخروع والمعروفة باسم حبوب الخروع، وهو موجود منذ آلاف السنين ومعروف جيدا بخصائصه الطبية، كما أنه يستخدم عادة في الأطعمة كمادة مضافة وكذلك في منتجات التجميل والعديد من الأدوية. 


استخدمه المصريون في أوقات سابقة كوقود لمصابيحهم وأيضاً كعلاج منزلي لمشاكل الجلد والعين واليوم يتم استخدامه لصحة الجلد والشعر وأيضًا للمشاكل الهضمية مثل الإمساك.. لكن دعونا نلقي نظرة على بعض فوائد زيت الخروع:
1- يستخدم كملين طبيعي: 
يحفز العضلات حول الأمعاء ويساعد في تطهير الأمعاء، هذا هو علاج كبير للإمساك ويعمل أيضا بسرعة. إذا تناولت زيت الخروع عن طريق الفم فإنه يطلق حمض الريسينوليك الذي تمتصه الأمعاء وهذا بمثابة ملين، لكن من المفترض أن تأخذ فقط كمية صغيرة لأنك إذا قمت بأخذ كمية كبيرة من زيت الخروع للحصول على راحة فورية من الإمساك فسوف تعاني من التشنج والقيء والإسهال في البطن.

2- لترطيب بشرتك: 
يحتوي زيت الخروع على حمض الريسينوليك وهذا من الأحماض الدهنية غير المشبعة الأحادية، يمكن أن يكون بمثابة مرطب لأنه يحافظ على رطوبة البشرة ويمنع الجفاف من الطبقة الخارجية من الجلد؛ هذا هو السبب في استخدامه في منتجات التجميل يمكنك بسهولة تبديل مرطبك المحتوي على مواد كيميائية بزيت الخروع وهذا هو خيار غير مكلف.

3- التخلص من الخطوط الدقيقة والتجاعيد: 
يمكن لهذا الزيت اختراق عميق داخل بشرتك وهذا يحفز إنتاج الإيلاستين والكولاجين مما يسهل مرونة بشرتك مما يجعلها أيضا قادرة على امتصاص هذا الزيت بسهولة. يرطب بشرتك ويجعلها مرنة وهذا يساعد على تقليل التجاعيد والخطوط الدقيقة، كل ما عليك فعله هو غسل وجهك وتطبيق الزيت مباشرة على بشرتك.

4- يشفي جروحك: 
يستخدم هذا الزيت على نطاق واسع في الأدوية المستخدمة لعلاج الإصابات والجروح.. إنه يحفز نمو الأنسجة ويقلل من خطر العدوى علاوة على ذلك يمنع تراكم خلايا الجلد الميتة على الجرح مما قد يؤدي إلى التقرن فقط قم بتطبيقه موضعيا.

5- تقلل من الألم: 
حمض الريسينوليك في زيت الخروع يعطيه خصائص مضادة للالتهابات، يمكنك تطبيقه موضعيا للتخلص من الالتهاب والألم، كما يمكن أن يعطي الإغاثة لمرضى التهاب المفاصل الروماتويدي والصدفية. وأيضا للحد من التورم فقط قم بتدليك المنطقة المصابة بهذا الزيت.

6- الحماية ضد حب الشباب: 
يمكن أن يوفر زيت الخروع الحماية ضد حب الشباب ومشاكل البشرة حيث إن سبب حب الشباب هو الالتهابات في كثير من الأحيان، ويمكن أن يقلل زيت الخروع من الالتهابات وتهيج الجلد، علاوة على ذلك يمكن أن تساعد الخصائص المضادة للميكروبات لزيت الخروع في مكافحة حب الشباب الناتج عن العدوى البكتيرية. يستخلص هذا الزيت الأوساخ الموجودة في جلدك، فهذه الأوساخ تسد المسام وتسبب حب الشباب كما يساعد على إزالة خلايا الجلد الميتة والزيت الزائد وهذا يمنع أيضًا حب الشباب.