لماذا يلقي الأطفال أطباق الطعام على الأرض؟

يشغل الأمهات سؤال "ما هو سبب قيام الأطفال بإلقاء أطباقهم وأدوات المائدة أثناء تناول الطعام، وكيف يمكن للآباء جعلهم يتوقفون عن هذا الفعل، مع العلم أن التعنيف لن يجدي معهم".


وتوضح خبيرة التربية دانييلا جراف، وهي مؤلفة ومدونة وأم لطفلين: "يمكن أن يكون هناك أسباب عدة لإلقاء الأطباق على الأرض".

وفي أغلب الحالات يستمتع الأطفال باختبار مبدأ السبب والأثر، على حد قولها، فالطبق يصطدم بالأرض ويحدث صوتًا مضحكًا، وتقوم الأم بالتنظيف وتعنيف الطفل.

وتقول "جراف" في وصف عملية التعلم المحتملة للطفل: "هل ستعنفني أمي إذا ما ألقيت الملعقة مرة أخرى، ماذا عن الخبز، وإن الخبز عندما يحدث صوتًا مختلفًا تمامًا عن الطبق، هذا مثير للاهتمام".

وهناك أسئلة أخرى ملحة بحاجة لأجوبة: هل سيعنفني أبي أيضا؟ هل يمكن أن يسقط الطبق إلى أعلى، هل يمكن أن يستقر على جانبه؟

وتشير "جراف" التي تنصح بإعطائهم أدوات مائدة حقيقية من البداية: "يستكشف الأطفال قوانين الفيزياء أو النتائج المنطقية، إن هذا عادة ما يحدث في السن الذي لا يستطيعون فيه الكلام".

وتوضح: "نعم، بالفعل، سينكسر الطبق الأول والكوب الأول، ولكن في أغلب الحالات سوف يندهش الأطفال للغاية من النتيجة لدرجة أنهم لن يلقوا أدوات المائدة مجددًا".

توضح إنه يمكن للآباء الانتظار أيضًا حتى انتهاء هذا التطور المرحلي، كلما كان رد فعل الآباء هادئًا، كلما قلت استثارة الطفل بهذا الأمر، وفي مرحلة ما سوف يكون من الواضح أن الطبق لن يسقط لأعلى والمعلقة لن تنكسر.

يريد بعض الأطفال إظهار ببساطة أنهم شعروا بالشبع من الأكل عندما يطيحون بالأشياء إلى الأرض، بحسب "جراف" عندما يكون الطفل قد انتهى من تناول الطعام وشعر بالملل، فإنها فكرة جيدة أن يكون لديه إشارة "أنا ممتلئ"، فيقوم على سبيل المثال، بدفع الطبق إلى الأمام أو هز رأسه.