دراسة: تناول "العيش الفينو" و"التوست" قد يسبب الأرق

كشفت دراسة طبية حديثة، أن تناول الخبز الأبيض "الفينو" قد يكون له تأثيرات سلبية على جودة النوم، مسببا الأرق.


"العيش الفينو" والتوست، مسميات لما يعرف باسم "الخبز الأبيض"، والذي كشفت دراسة علمية حديثة، عن أن تناوله قد يسبب اضطرابات النوم "الأرق"، بسبب احتوائها على كميات كبيرة من الكربوهيدرات المكررة، التي تسبب خللا في الهرمونات.

ووجدت الدراسة أن السيدات وخاصة كبار السن اللاتي يتناولن الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات المكرر، مثل الحلويات والخبز الأبيض، يعانين من مشاكل بالنوم، بنسبة تتخطي الـ 16%، بسبب تحولها في الدم إلى السكر، الأمر الذي يؤدى لزيادة إفراز هرمونات المسؤولة عن اليقظة، وفقًا لما نشر بموقع "ديلي ميل" البريطاني.

واعتمدت الدراسة على بيانات احتفظت بها أكثر من 50 ألف امرأة من منتصف الستينيات من القرن الماضي، ووجد أن هناك ارتباطا بين تناول الأطعمة المصنعة والتى يدخل فيها السكر مرتبطة بحالات الأرق.

وقال باحثون في مدينة نيويورك، إن تناول الكثير من السكر يؤدى إلى ارتفاع مستوى الجلوكوز بالدم، الأمر الذي يجعل الجسم يطلق الهرمونات التي تحرم الشخص من النوم.

وأضاف الباحثون، أن العلاقة قد تكون العكس تماما، فالأشخاص الذين يعانون من الأرق تنتابهم رغبة شديدة في تناول الطعام بشراهة، وكانت النساء أكثر عرضة لتلك الحالة بنسبة 16%.

وقال الدكتور جيمس جانجفيش، الباحث في الطب النفسي بجامعة كولومبيا: "تشير نتائج الدراسة إلى أهمية اتباع نظام غذائي صحي خاصة لأولئك الذين يعانون من الأرق"، فالتخلص من الأرق سبب وجيه آخر لتقليل تناول الحلويات فضلا عن أنه يحافظ على الوزن".