"إيلون ماسك" يرسل بن وحشيش إلى محطة الفضاء الدولية

تستعد شركة متخصصة في العلوم البيولوجية، بالتعاون مع جامعة كولورادو شركة "سبيس إكس" Space X للنقل الفضائي، لإرسال شحنة من شتلات لنباتي البن والقنب إلى المحطة الفضائية الدولية، العام القادم.


المهمة ستشهد تعاون شركة "فرونت رينج" للعلوم الحيوية (Front Range Bio Sceiences)، مع كل من جامعة كولورادو الأمريكية، لإرسال 480 شتلة نبات بن وقنب إلى المحطة الفضائية الدولية، عبر المكوك الفضائي CRS-20 الخاص بشركة (Space X)، الذي سينطلق في الرحلة رقم 20 التي تنفذها شركة (Space X) لتزويد رواد المحطة الفضائية الدولية بالإمدادات، وفقاً لما نشرته صحيفة "Daily Mail" الإنجليزية.

النباتات المرسلة للمحطة لن تكون للاستهلاك، وإنما ستكون مخصصة لإجراء تجربة علمية، تقودها شركة (Front Range)، غرضها دراسة تأثير انعدام الجاذبية في الفضاء على النباتات، وفحص النباتات التي ستظل في الفضاء لمدة 30 يوماً لرؤية ما إذا كانت النبتات ستتحور أو يحدث بها طفرة جينية.

المهمة غرضها أيضاً دراسة طريقة نمو النبات في الفضاء، لمحاولة انتاج سلالات جديدة من النباتات، خاصة البن والقنب اللذان تتخصص الشركة في تعديلهما وراثياً، تكون أكثر قدرة على تحمل الظروف المناخية القاسية والاحتباس الحراري.

يأتي هذا التخطيط بعد الهجوم الذي تعرض له "إيلون ماسك" لتدخينه سجائر تحتوي على مخدر المار جوانا أثناء تسجيله للقاء إذاعي، وقد شمل هذا الهجوم انتقادات من وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا"، التي تتعاون مع شركة (Space X) التي يملكها رجل الأعمال الأمريكي "إيلون ماسك"، الذي يملك أيضاً شركة (Tesla) لتصنيع وسائل النقل المعتمدة على الطاقة الكهربائية.

قال "جوناثان فوج"، الشريك المؤسس والمدير التنفيذي لشركة (Front Range)، أن هذه ستكون المرة الأولى التي يتم فيها دراسة تأثير انعدام الجاذبية والرحلات الفضائية على النباتات، وأن الدراسة ستحاول استغلال النتائج العلمية التي ستخلص غليها الدراسة في المجال الزراعي على كوكب الأرض.

أعلن مدير وكالة "ناسا"، "جيم برايدنستاين"، أنه تحدث مع "إيلون ماسك" عدة مرات بخصوص ما بدر منه أثناء تسجيله للقاء الإذاعي، وأنه أكد له أن هذا التصرف مرفوض من "ناسا"، وأنه لا يشجع على التعاون، خاصة عندما يأتي هذا التصرف من مدير شركة ستتولى مهمة إطلاق الرواد والعلماء إلى الفضاء.

تحقق وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" منذ فترة في بيئة ومعايير العمل في شركتي "بوينج" و"سبيس إكس"، اللتين تتوليان مهمة نقل رواد الفضاء العاملين بوكالة "ناسا"، حيث تحرص "ناسا" على أن تكون معايير وثقافة بيئة العمل دائماً متماشية بشكل تام مع مبادئ الالتزام والسلامة، التي تعلمت وكالة "ناسا" الالتزام بهما منذ وقوع عدد من الحوادث بمركباتها الفضائية، مثل حريق مركبة "أبوللو 1" عام 1967، الذي قتل 3 رواد فضاء، وكارثتي مكوك "تشالنجر" ومكوك" كولومبيا" اللتين تخلف عنهما 14 قتيلاً.