Top
موقع الجمال

شارك

غذاء

زبدة الشيا

تاريخ النشر:11-12-2019 / 11:51 AM

المحرر: خاص الجمال - إيمان عبد الهادي

زبدة الشيا
زبدة الشيا

زبدة الشيا عبارة عن زيت غني بالدهون مشتق من شجرة الكاريت والمعروفة أيضا بشجرة الشيا، وهي الحل الأمثل لكثير من المشكلات المتعلقة بالصحة والجلد والبشرة. 

في الآونة الأخيرة اكتسبت هذه الزبدة شعبية كبيرة في العالم بسبب استخدامها على نطاق واسع في العديد من منتجات التجميل مثل كريمات البشرة والشامبو والبلسم. 

إذا كنت تبحثين عن منتج رائع للجمال الطبيعي لبشرتك أو شعرك فإن زبدة الشيا هي خيار رائع.. تابعي القراءة..

ما هي زبدة الشيا؟
يتم استخراجها من الجوز في شجر الشيا الأصلي بأفريقيا، وزبدة الشيا هي زيت دهني موجود كمادة صلبة في درجة حرارة الغرفة، وتحمل شجرة الكاريت الثمار والمكسرات داخل ثمارها والتي لها أهمية قصوى، وهذه المكسرات يتم كسرها وغليها ومعالجتها لاستخراج الدهون ذات الألوان الفاتحة والتي يشار إليها عادة باسم زبدة الشيا. 

المكونات الرئيسية لزبدة الشيا تشمل حمض الأوليك وحمض الإستيريك وحمض اللينوليك وما إلى ذلك. تُمتص بسرعة في الجلد حيث تذوب في درجة حرارة الجسم، وتثبت خصائصها الترطيبية والشفائية أنها مفيدة لكثير من مشاكل البشرة، كما أن لديها خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للميكروبات التي يمكن استخدامها لعلاج العديد من الأمراض. تشابهها مع العديد من الزيوت النباتية يجعلها مناسبة للابتلاع.

لماذا تعد زبدة الشيا رائعة؟
غالبا ما تستخدم زبدة الشيا في المرطبات والكريمات والمستحضرات وغيرها من المعلقات للبشرة والشعر.. إنها غنية بالدهون التي تجعلها عامل ترطيب ممتاز للبشرة.
 
أظهرت التجارب أيضا أن لها خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة، وهذه يمكن أن تساعد في الحد من الأمراض الجلدية الالتهابية والأضرار التي لحقت الجلد والشعر بسبب الجذور الحرة.

كما أنها تحتوي على فيتامينات A و E والتي لا تبقي البشرة في صحة مثالية فحسب، بل تحميها أيضا من التلف بسبب الأشعة فوق البنفسجية الضارة للشمس. هذه المكونات تعطي زبدة الشيا عامل حماية من أشعة الشمس (SPF). فيتامين E يهدئ البشرة الجافة ويحسن مرونة البشرة مما يجعل هذه الزبدة عاملا جيدا لمكافحة الشيخوخة.

الآن عندما يتعلق الأمر بأنواع زبدة الشيا المتاحة في السوق فهناك عدد قليل من الأصناف، زبدة الشيا الخام أو النقية هي الشكل الأكثر طبيعية وعادة ما تكون صفراء أو خضراء، قد تحتوي على عدد قليل من الشوائب لأنه لم تتم معالجتها على الإطلاق وتباع مباشرة بعد الاستخراج من المكسرات، يمكن معالجة هذه النسخة الخام بطرق مختلفة لإنتاج أنواع مختلفة من زبدة الشيا.