نصائح للحد من التهاب المفاصل

نصائح للحد من التهاب المفاصل
نصائح للحد من التهاب المفاصل

كيف يمكن للمرء أن يبدأ اليوم بشكل صحيح إذا كان أول ما يجب على المرء مواجهته هو ألم المفاصل القاسية بسبب التهاب المفاصل؟ 


يشير التهاب المفاصل إلى التورم بالمفاصل الموجودة في الجسم، ويمكن أن يحدث هذا التورم بسبب إصابة أو عدوى أو خلل في جهاز المناعة أو استقلاب غير طبيعي يؤدي إلى النقرس، المفاصل شديدة الألم واحمرار المفاصل وانخفاض نطاق الحركة كلها علامات على التهاب المفاصل. 

يميل تصلب المفاصل إلى ظهوره في الصباح بعد تجميد المفاصل لعدة ساعات، يمكن أن تؤثر الصلابة على أي مفصل مثل الأيدي والأصابع والرسغين والمرفقين والركبتين والقدمين والكاحلين والكتفين وحتى الفك. 

المفاصل القاسية يمكن أن تسبب الألم وتجعل من الصعب الخروج من السرير.. وفيما يلي بعض الطرق التي يمكنك من خلالها علاج المفاصل القاسية في الصباح.

1- خذ حمامًا دافئًا: 
إن تعريض مفصلك الصلب لمياه دافئة سيساعد في إزالة الصلابة من المفاصل عن طريق تخفيف العضلات الضيقة والأنسجة الرخوة، يمكنك إضافة القليل من الملح إلى حمامك مثل ملح إبسوم وهو شكل من المغنيسيوم يمكن أن يساعد في تقليل ضيق العضلات وتوفير الراحة من تصلب الصباح.

2- تناول الشاي بالزنجبيل: 
بدلًا من تناول القهوة الصباحية بانتظام انتقل إلى شاي الزنجبيل، حيث يحتوي شاي الزنجبيل على خصائص مضادة للالتهابات يمكن أن تساعد في تقليل التورم والتصلب في المفاصل. بصرف النظر عن شاي الزنجبيل يمكنك أيضًا تناول الأطعمة المختلفة المضادة للالتهابات مثل المكسرات والبذور ودقيق الشوفان واللبن والشاي والكركم؛ حيث إن شاي الزنجبيل يمكنه أيضًا المساعدة في توفير الراحة من تصلب الصباح. 
حاول تضمين هذه العناصر الغذائية المضادة للالتهابات في وجبة الإفطار حيث إنها ستغذي جسمك لتعمل بشكل صحيح بقية اليوم.

3- التمرين في السرير: 
الخروج من السرير بمفصل صلب قد يؤدي إلى الإصابة؛ لذا أثناء تواجدك على السرير مارس تدريبات تمارين متعددة تشمل يديك ومعصميك ومرفقيك وكتفيك، حرك هذه المفاصل ببطء وبرفق واستيقظ فقط بعد أن تشعر بأن الصلابة والألم قد تقلصت.

4- تناول الأدوية المضادة للالتهابات: 
تناول الأدوية المضادة للالتهابات قبل ساعة من التخطيط للخروج من السرير، احتفظ بوجبة خفيفة صغيرة بجانب سريرك قبل الذهاب للنوم حتى لا تضطر إلى تناول الدواء على معدة فارغة، انتظر حتى يقوم الدواء بعمله واستيقظ فقط إذا شعرت أن الصلابة قد تقلصت لكن احرص على استشارة طبيبك قبل تناول أي من الأدوية.

5- تطبيق الحرارة: 
لا توجد وسيلة أسرع لإزالة تصلب الصباح من تطبيق الحرارة على المفصل، تساعد الحرارة على تخفيف العضلات الضيقة وإزالة الألم المصاحب لها لذلك قم بالذهاب إلى مراكز العلاج الطبيعى والمساج للحصول على الراحة.