Top
موقع الجمال

شارك

عناية بالبشرة

تجاعيد الشفاه .. السبب والعلاج

تاريخ النشر:21-11-2019 / 02:11 PM

المحرر: خاص الجمال - إيمان عبد الهادي

تجاعيد الشفاه .. السبب والعلاج
تجاعيد الشفاه .. السبب والعلاج

تجاعيد الشفاه والتي تسمى أحيانا خطوط الشفاه أو خطوط أحمر الشفاه هي الخطوط الرأسية الصغيرة التي تتشكل على شفاه الكبار الأكبر سنا. 

من الصعب إخفاء هذه الخطوط، والتخلص من خطوط الشفاه بدلا من محاولة إخفائها قد يستغرق بسهولة 10 سنوات من وجهك.

تتشكل تجاعيد الشفاه على كل من الشفاه نفسها وعلى جلد الشفة العليا، على الشفاه تظهر كمجموعة من الخطوط الرأسية الدقيقة تمتد غالبا من جانب واحد من الفم إلى الجانب الآخر، وليس من غير المألوف أن يثبت أحمر الشفاه في هذه الخطوط مما يجعلها تبدو أغمق وأعمق مما هي عليه بالفعل.

فوق الشفة خطوط عمودية تمتد صعودا من الشفة نحو الأنف، وعادة ما تكون هذه التجاعيد أعمق وأكثر وضوحا من تلك الموجودة على شفتيك الفعلية.

الأسباب:
- بعد سن 20 أنت تنتجين حوالي 1 في المئة كولاجين أقل كل عام، ومع انخفاض إنتاج الكولاجين يصبح الجلد أرق وأقل مرونة. الشفاه والتي عادة ما تكون منتفخة أثناء الشباب تصبح مفرغة بشكل ملحوظ مع تقدمك في العمر.

- شيخوخة الجلد تنتج أيضا كميات أقل من الزيت والتي يمكن أن تؤدي إلى جفاف مزمن، الشفاه معرضة بشكل خاص للجفاف بسبب تعرضها المستمر لمنتجات لتجميل.

- السبب الرئيسي الآخر لخطوط الشفاه هو التعرض للشمس، فالجلد على شفتيك حساس للغاية وغالبا ما يكون دون حماية، والتعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية هو السبب الرئيسي للشيخوخة المبكرة.

- غالبا ما يتسبب التدخين في تجاعيد الشفاه على الشفة العليا، حيث ينتج التدخين الجذور الحرة في الجسم والتي تساهم في الشيخوخة المبكرة، ومن الممكن أيضا أن تسهم الحركة المتكررة للسحب في تجاعيد الشفاه. 

الوقاية:
- الطريقة الأولى لتقليل فرصتك في تطوير تجاعيد الشفاه هي تجنب التعرض لأشعة الشمس، ضعي واقياً من الشمس مع SPF 30 على الأقل كلما خرجت، وحاولي دمج مرطب في روتينك الصباحي. 

استفيدي من بلسم الشفاه المتاح الذي يحتوي على SPF.. هذه طريقة رائعة لمنع أضرار أشعة الشمس وإضافة الرطوبة وحماية شفتيك من منتجات التجميل.

- إذا كنت مدخّنة مهتمة بالتجاعيد فأنتِ تعلمين بالفعل ما يجب عليك فعله، التدخين يسبب علامات الشيخوخة المبكرة في جميع أنحاء الوجه بما في ذلك الشفاه؛ فإذا كنت مدخنة منذ فترة طويلة فلا بأس بذلك لم يفت الأوان بعد، وكلما طالت فترة التدخين زاد عدد التجاعيد التي ستطورينها.