Top
موقع الجمال

شارك

الطب البديل

علاجات منزلية بسيطة للدوخة

تاريخ النشر:21-11-2019 / 10:34 AM

المحرر: خاص الجمال - إيناس مسعود

1- شرب المياه قبل تناول الطعام

1- شرب المياه قبل تناول الطعام

بما أن تناول الطعام يمكن أن يؤدي إلى انخفاض في ضغط الدم مما يشعرك بالدوخة وخفة الرأس، فيمكنك تخفيف هذا الإحساس الذي يسمى (انخفاض ضغط الدم بعد الأكل) بواسطة شرب كوب من المياه قبل تناول الطعام بـ 15 دقيقة، وقد تم كشف ذلك خلال دراسة صغيرة نشرت عام 2015 في جريدة التغذية العلاجية والتي اشتملت على 12 شخصًا بالغًا في عمر 67.

2- تجنبي الاستحمام الساخن لفترة طويلة

2- تجنبي الاستحمام الساخن لفترة طويلة

بالرغم من أنه قد يبدو غير ممتع، لكن للاستحمام بالماء البارد فوائد عديدة، ورغم أن معظمنا يفضل الاستحمام بالماء الساخن، لكن الحرارة تسبب توسيع الأوعية الدموية وبالتالي انخفاض في ضغط الدم، ويليه الشعور بالدوخة.. ولو كنت تفضلين الدش الساخن فلا تزيدي عن 10 دقائق فقط، ويفضل أن تكون درجة حرارة الماء قريبة من درجة حرارة الجسم أو دافئة وليست ساخنة.

3- شرب شاي الزنجبيل

3- شرب شاي الزنجبيل

للزنجبيل الكثير من الفوائد المفاجئة وتشمل تقليل دوار الحركة لدى الأشخاص المعرضين له، ففي دراسة عشوائية أمريكية نشرت في جريدة علم وظائف الأعضاء تم إعطاء مكملات الزنجبيل لنصف من لديهم تاريخ مرضي في دوار الحركة، أما النصف الآخر فتم إعطاؤهم علاجًا بديلًا ووضع الجميع في مكان يلف بهم، وكانت النتيجة أن من أخذوا مكملات الزنجبيل كانوا أقل عرضة للإصابة بالدوار عن الآخرين.

4- تناول الحبوب الكاملة

 4- تناول الحبوب الكاملة

يقوم جسمك بهضم الوجبة الثقيلة أو الدسمة بسرعة مثل التي تحتوي على الأرز الأبيض والبطاطس والأطعمة المحملة بالدقيق والسكر المكرر، ويمكن أن يتسبب ذلك في انخفاض في سكر الدم ويجعلك تشعرين بالدوار، وطبقا لما قاله الخبراء لتجنب الدوخة الناتجة عن نوبات انخفاض وارتفاع سكر الدم يجب تناول أطعمة بطيئة الهضم وغنية بالألياف مثل البقول والحبوب الكاملة، والبروتين مثل الأسماك والدجاج.

5- جربي خل التفاح

 5- جربي خل التفاح

يعتبر انخفاض سكر الدم من أهم أسباب الدوخة، لكن يمكن لخل التفاح أن يساعد في ذلك وهذا طبقا لما كشفته دراسة خاصة برعاية مرضى السكري قام خلالها الباحثون بإطعام مجموعتين من الناس وجبة غنية بالكربوهيدرات (الخبز الفرنسي مع عصير البرتقال) ونصفهم شربوا خل التفاح بعد الوجبة والنصف الآخر أخذ مشروبًا بديلًا، وكان من بين المشاركين أشخاص مصابون بالسكري وآخرون غير مصابين لديهم حساسية للإنسولين أو مقاومون له، وكانت النتيجة أن من تناولوا خل التفاح بعد الوجبة كانت مستويات الجلوكوز لديهم أفضل.. لكننا رغم ذلك ننصح مرضى السكري بالتحدث مع الطبيب قبل اتباع هذه النصيحة.

6- عمل تدليك

 6- عمل تدليك

يمكنك تنشيط بعض النقاط في جسمك بالعلاج بالإبر للاسترخاء، لكن عمل مساج  للجسم أكثر متعة وهو من أحد الوصفات المنزلية لعلاج الدوخة، وذلك لأن الدراسات أثبتت أن التوتر يسبب الدوخة، لذا فإن الاسترخاء يعمل على تنشيط الإحساس بالهدوء والقضاء على إحساس الدوخة، ويمكن عمل التدليك المريح باستخدام زيت اللافندر.

7- أخذ الجنكة بيلوبا

7- أخذ الجنكة بيلوبا

ربما تعرفين هذه العشبة وهي منشطة للدماغ وكانت تستخدم في الطب الصيني القديم كعلاج للدوخة لاعتقادهم أنها تنشط الدورة الدموية وتزيد من تدفق الدم للمخ، وطبقا للدراسات التي تمت عليها وجد أنها الأقل في الآثار الجانبية.

8- الحفاظ على ترطيب الجسم

 8- الحفاظ على ترطيب الجسم

هل شعرت من قبل بالدوخة عند وقوفك بعد الجلوس لفترة من الوقت؟ يسمى هذا الشعور (انخفاض ضغط الدم الانتصابي أو الوضعي) وهو انخفاض في ضغط الدم من تغيير وضعية الجسم فجأة، وينتج عادة من عدم الترطيب.. لذا احرصي على الحفاظ على الترطيب الكامل لجسمك خاصة وأنت مريضة أو عندما يكون الطقس حارًا.

 

9- تخيري نقطة محورية

 9- تخيري نقطة محورية

عندما تبدأ معك حالة الدوار توقفي عما تفعلين وتخيري شيئًا ثابتًا مثل ساعة على الحائط أو قطعة أثاث للتركيز عليها، وهذه الفكرة تشبه التحديق في الأفق وأنت في رحلة بالقارب، كما يوصي الخبراء بالجلوس على مقعد بجوار النافذة في الطائرة وعدم النظر لأسفل في كتاب أو جهاز عند السفر، والتركيز على شيء ما محدد في مستوى أفقي للتخلص من الدوار.

لو كنت معرضة للإغماء أو الدوخة فربما تعانين من مشكلة صحية خطيرة أو ردة فعل لعلاج معين تأخذينه أو مجرد إرهاق نفسك في العمل هو ما يسبب ذلك.. المهم أن لا تهملي الأمر وعليك التحدث مع طبيبك في أسرع وقت، هذا مع تجربة العلاجات المنزلية التالية لعلاج الدوخة والتي تساعدك على استعادة التوازن.