Top
موقع الجمال

شارك

الطب البديل

أطعمة تساعد في الوقاية من سرطان المستقيم

تاريخ النشر:21-11-2019 / 10:00 AM

المحرر: خاص الجمال - إيمان عبد الهادي

أطعمة تساعد في الوقاية من سرطان المستقيم
أطعمة تساعد في الوقاية من سرطان المستقيم

سرطان المستقيم معروف أيضا باسم سرطان القولون والمستقيم أو القولون والمستقيم، وهذا هو ثالث أكثر أنواع السرطانات شيوعا بين الرجال والنساء. 

تعد الخيارات الغذائية الذكية مفيدة للتقليل من خطر الإصابة به، وإذا كنت تأكل جيدًا وتتمرن حاول المحافظة على وزن صحي وتجنب الكحوليات؛ فمن المحتمل أن تخفض احتمالات إصابتك بالمرض بأكثر من الثلث. 

يقع المستقيم في مساحة ضيقة ولا يكاد يوجد أي فراغ بينه وبين الأعضاء الأخرى والهياكل في تجويف الحوض، وبالتالي فإن الاستئصال الجراحي لهذا السرطان أمر صعب للغاية وفرص انتشار السرطان إلى أجزاء أخرى مرتفعة أيضاً. وتشير الأبحاث إلى أن معدل البقاء على قيد الحياة من هذا السرطان منخفض جدا، ولكن مع التقدم المحرز في مجال الطب أصبح العلاج أفضل بكثير من السابق، ومع كل أنواع السرطان الأخرى  فإن التغذية السليمة والنظام الغذائي مهمان للوقاية من سرطان المستقيم؛ حيث يوصي الأطباء بالأطعمة المغذية وعادة ما يطلبون من المرضى تجنب الدهون المشبعة. 

هنا ندرج بعض الأطعمة التي قد تدرجها في نظامك الغذائي للبقاء بعيداً عن سرطان المستقيم..
1-  الحبوب الكاملة:
 
وهي غنية بالمواد المغذية ومصادر جيدة جدًا من المغنيسيوم والألياف، فهي تساعد في حركة الأمعاء بشكل أفضل وقد تكون فعالة في الوقاية من هذا المرض. قم بتضمين دقيق الشوفان وخبز القمح الكامل والأرز البني في نظامك الغذائي.

2-  البقوليات: 
تحتوي البقوليات وفول الصويا والبازلاء والعدس على الألياف والبروتين والفيتامينات B و E ، كما تحتوي أيضًا على مركبات الفلافونويد ومضادات الأكسدة وهذا يساعد على منع نمو الأورام.

3- الفواكه والخضر الملونة: 
تحتوي على مواد كيميائية نباتية تمنع نمو الخلايا السرطانية وتحارب الالتهاب الذي يغذي السرطان؛ حيث إن تناول الكثير من البروكلي والكرنب والفواكه الغنية بفيتامين C مثل البرتقال والكيوي يساعد على منع نمو الأورام.

4-  منتجات الألبان: 
منتجات الألبان يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بسرطان المستقيم، ويمكنك أيضًا تضمين مكملات الكالسيوم في نظامك الغذائي، لذلك حاول السؤال عن تناول مكملات فيتامين د والكالسيوم وقم باستشارة الطبيب أيضاً.

5- الكركم: 
هو من التوابل الواقية من سرطان القولون فهو يتميز بخواصه المضادة للالتهابات والتي تمنع نمو الأورام. كما أن الكركم يساعد في إعادة بناء الخلايا التالفة لذا ينصح خبراء التغذية بإضافة الكركم إلى أطباقنا بصفة يومية لما له من فوائد مذهلة مضادة للسرطان.

6- البصل والثوم: 
البصل وحبات الثوم غنية بالـ"سالفايد" وهي تساعد في تدمير الخلايا السرطانية، وتناول حبتين من الثوم في الأسبوع كفيلة بتخفيض خطر الإصابة بسرطان القولون بأكثر من 30%. أما تناول البصل بصفة يومية فيخفض خطر الإصابة بسرطان القولون.