Top
موقع الجمال

شارك

عناية بالبشرة

لو بشرتك حساسة تجنبي ملامستها لهذه الأقمشة

تاريخ النشر:20-11-2019 / 01:41 PM

المحرر: خاص الجمال - إيناس مسعود

لو بشرتك حساسة تجنبي ملامستها لهذه الأقمشة

قد تختلف أنواع الأقمشة التي تسبب تحسس البشرة من شخص لآخر، لكن هناك البعض منها معروف عنه أنه يسبب مشكلات للأشخاص ذوي البشرة الحساسة، فلو كنت تعانين من الحساسية فأنت محظوظة لأن هناك طرق عديدة لمواجهة المشكلة وإيجاد الراحة.

في بعض الأحيان يكون الحل بنفس سهولة اختيار ملابس مختلفة، لكن في أحيان أخرى يكون عليك زيارة طبيب الأمراض الجلدية للوصول إلى أصل المشكلة الجلدية التي تعانين منها، ومع ذلك عليك مراجعة القائمة التالية من الأقمشة الشائعة المسببة للحساسية حتى تتجنبي ملامستها لبشرتك.

1- الصوف
نعلم أن الصوف رائع في إمدادنا بالدفء خلال الطقس البارد كما أن شكله جميل، لكنه من أكثر الأقمشة التي تسبب تهيج البشرة الحساسة شيوعا، فأحيانا يكون الصوف خشن ويسبب الاحتكاك لذا فإن ارتداؤه مباشرة على البشرة الحساسة يؤدي إلى الحكة وحتى الطفح الجلدي أو القشعريرة.

ولو كنت تحبين ملابسك الصوفية ولا يمكنك الاستغناء عنها فحاولي ارتدائها فوق شيء رقيق حتى لا تلامس بشرتك مثل قميص قطني بأكمام طويلة على سويتر من الصوف.

2- البوليستر
مازالت العديد من الملابس تصنع من قماش البوليستر بالرغم من أنه موضة قديمة جدا، وهو من الأقمشة التي تحتوي على ألياف صناعية تسبب تحسس البشرة، وأحيانا يتم خلط البوليستر مع خامات أخرى مثل القطن مما يسمح بارتدائه بدون مشكلة، وهذا يعتمد على مستوى حساسية بشرتك عند ارتداء البوليستر.

3- الألياف اللدنة
الاسبانديكس ليس مصنع من ألياف صناعية فقط، إنما هو من الأقمشة التي تلتصق ببشرتك وهذا يسبب مشكلة لو كانت بشرتك حساسة، وهذه الخامة تصنع منها العديد من الملابس الرياضية وملابس البحر، لكن لو تسببت في تحسس جلدك فعليك البحث عن بديل لتشعري بالراحة.

4- حرير الرايون
الرايون بديل أرخص للحرير، لكنه قد يسبب التحسس للعديد من الناس والمشكلات فهو مضيعة للمال على أية حال لأنك لن تتمكني من ارتدائه لو لم تشعري بالراحة معه خاصة لو كانت بشرتك حساسة، وفي هذه الحالة عليك الاستثمار في ملابس عالية الجودة وحتى لو كانت غالية الثمن فهي الأفضل لك لأنها تشعرك بالراحة، وفي نفس الوقت تدوم طويلا دون أن تصاب بأي تلف.

5- الإكريليك
يخلط الإيكريليك غالبا مع ألياف أخرى لابتكار خامة شبيهة بالصوف أو فراء صناعي ومع ذلك فهو مكون غير طبيعي يمكن أن يسبب مشكلات للبشرة الحساسة، وربما يمكنك تحمله لو مزج بخامات أخرى، لكن بمفرده لا يمكنك تحمله وعليك تجربته أولا لعدة دقائق على بشرتك قبل شرائه.

6- النايلون
استخدام قماش النايلون منتشر في صنع الملابس، لكنه مصنع من ألياف صناعية ربما لا تكون الاختيار الأفضل للبشرة التي تعاني من الحساسية، وفي نفس الوقت يتم مزجه أحيانا بخامات أخرى قد يمكنك ارتدائها.

7- القطن
قبل الاندهاش وعدم تصديق ذلك اعلمي أولا أنه بالرغم من أن القطن نفسه أحد أفضل الاختيارات للبشرة الحساسة، فهو عرضة لامتصاص والتقاط مساحيق الغسيل وجزيئات منعمات الغسيل، وكلاهما يسبب مشكلات للبشرة،  لذا عليك غسله جيدا وشطفه أكثر من مرة للتأكد من خلوه تماما من أي بقايا ولتجنبي بشرتك أي حساسية.

وأخيرا لو كانت بشرتك حساسة إليك أنواع الأقمشة المناسبة لك:
- القطن العضوي.

- الحرير.

- الكشمير.

- الكتان.

- الأقمشة المصنوعة من القنب أو الخيزران.

ورغم أن هذه الأقمشة غالية قليلا، لكنها تستحق ما يُدفع فيها، لأنها تمنحك الراحة.