Top
موقع الجمال

شارك

رشاقة

الموز وتخفيف الوزن

تاريخ النشر:17-11-2019 / 12:51 PM

المحرر: خاص الجمال - إيمان عبد الهادي

الموز وتخفيف الوزن

يعتبر نظام الموز الصباحى أمرا هاما لمن يريد فقدان الوزن، وفي هذا النظام الغذائي تحتاج فقط إلى تناول الموز الخام في معدة فارغة وأنت حر لبقية اليوم، لكن يجب عليك إعطاء فجوة مدتها 20 دقيقة بعد تناول الموز الأول، وكذلك تناول كوب من الماء الدافئ بعده مباشرة فهذا سوف يعزز التمثيل الغذائي الخاص بك، وإذا كنت لا تزال تشعر بالجوع بعد هذا الوقت المحدد يُسمح لك بالحصول على المزيد من الموز.

هذه البداية الجميلة ليومك يمكن أن تساعدك على ما يبدو في التخلص من الوزن الزائد، مع محاولة الحفاظ على ألا يتجاوز العشاء الساعة 8 مساءً، وتحتاج إلى الوصول إلى سريرك قبل الساعة 12 صباحًا.

لماذا الموز؟ الموزمعبأ مع النشا والألياف والبوتاسيوم، وهو يزيد الشبع ويبقيك ممتلئًا لفترة أطول من الوقت وهذا سوف يقلل من الرغبة الشديدة في الطعام ويمنعك من تناول الطعام بين الوجبات، كما أن الموز ينتقل مباشرة إلى الأمعاء الغليظة دون إذابة في الأمعاء الدقيقة، وهناك يبدأ في التخمر وتحوله البكتيريا الموجودة في الأمعاء إلى أحماض دهنية قصيرة السلسلة، وهذا يجدد الجهاز الهضمي ويحفز الخلايا وبالتالي يعزز الصحة العامة.

أيضا ماهى الفوائد الصحية للموز؟
يحتوي الموز على الكثير من العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها جسمك ليعمل بشكل صحيح، وبخلاف فوائد فقدان الوزن هناك مجموعة من الأسباب الأخرى التي تجعل من هذه الفواكه اللذيذة جزءًا من نظامك الغذائي اليومي؛ فهي مصدر غني بالبوتاسيوم والألياف ومضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن.. وعلى الرغم من أنها تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات إلا أن المحتوى المنخفض من السعرات الحرارية يعوض ذلك.

بعض الفوائد الصحية للموز:
1- جيد لمرض السكري:
يحتوي الموز على البكتين والنشا المقاوم الذي يخفض مستويات السكر في الدم، كما أنه يتحكم في الرغبة الشديدة في تناول الطعام عن طريق إبطاء عملية الهضم، وهذه الثمرة إذا تم تناولها غير ناضجة أو نصف ناضجة تحتل مرتبة منخفضة إلى متوسطة على مؤشر نسبة السكر في الدم (GI) لكن الإفراط في تناول الموز قد يسبب ارتفاع السكر في الدم، وينبغي على مرضى السكر تجنب الإفراط فيه .

2- يحسن الهضم :
إنه مصدر جيد للألياف وهو ضروري لصحة الجهاز الهضمي، ينتقل النشا المقاوم في الموز مباشرة إلى الأمعاء الغليظة حيث تتغذى عليه البكتيريا الجيدة، والاستهلاك المنتظم لهذه الفاكهة قد يقلل أيضًا من خطر الإصابة بسرطان القولون.

3- جيد لصحة  القلب :
يبقي ضغط الدم تحت السيطرة، ويحتوي الموز الواحد على 9 في المائة من الاحتياجات اليومية من البوتاسيوم، وهذه الفاكهة هي أيضًا مصدر جيد للمغنيسيوم وهو أمر ضروري أيضًا للحفاظ على صحة القلب.

4- يعزز صحة الكلى :
البوتاسيوم في الموز يتحكم في ضغط الدم وبالتالي يحسن وظائف الكلى، إنه ينظم تدفق المواد الغذائية الأساسية والنفايات داخل وخارج خلايا الجسم، وتحتوي هذه الفاكهة على نسبة منخفضة من الصوديوم والتي يمكن أن تمنع تكوين حصوات الكلى.

مع مراعاة إذا كنت مريضا بالقلب او مريضا بالكلى فيجب استشارة طبيبك قبل تناولها نظرا لارتفاع نسبة البوتاسيم به وهذا من الممكن ان يسبب بعض المشاكل للأشخاص الذين يعانون من هذه الأمراض.