معلومات لا تعرفها عن علاج البهاق

معلومات لا تعرفها عن علاج البهاق
معلومات لا تعرفها عن علاج البهاق

تعاطف الجمهور مع النجم رامى جمال بعد اعلانه اصابته بمرض البهاق، وهو أحد الأمراض المناعية التى تتسبب فى ظهور بقع بيضاء شاحبة اللون فى أجزاء متفرقة من الجسم، أبرزها: الوجه واليدين، ومالايعرفه كثيرون عن هذا المرض انه غير معد وفى اوقات كثيرة يمكن للمريض الشفاء منه نهائيا.


قال الدكتور هاني الناظر، أستاذ الأمراض الجلدية، إن مرض البهاق مناعي وليس معديًا أو خطيرًا على الإطلاق، مؤكدًا أن هناك علاجًا يشفي من المرض بشكل تام وتوجد العديد من حالات البهاق تم شفاؤها نهائيًا، وذلك بعد المداومة على العلاج فترة ليست بطويلة.

وأوضح الدكتور هاني الناظر فى احدى لقاءاته التلفزيونية السابقة أنه يتم إعطاء المريض أدوية حديثة تعمل على ضبط الجهاز المناعي، لتعود من جديد الخلايا الصبغية لتكون اللون الطبيعي.

واكد الدكتور هاني الناظر أن مرض البهاق ليس له أى تأثير على وظائف أعضاء الجسم، وليس منه اي خطورة على الصحة العامة،و فترة العلاج من مرض البهاق تتراوح بين 6 و8 أشهر، وبعدها يتم شفاء المريض بشكل تام ونهائي.

ومن المعروف عن مرض البهاق انه من الأمراض المزمنة التى تلازم صاحبها مدى الحياة، لذا نعرض فى هذا التقرير اهم أدوية علاج البهاق وفقا لما ذكره موقع "nhs".

- الستيرويدات القشرية الموضعية
هي نوع من الأدوية التي تستخدم فى علاج البهاق فى صورة كريم أو مرهم ، ويمكن أن توقف انتشار بقع البهاق البيضاء بل وفى بعض الأحيان يستعيد الانسان لون بشرته الطبيعية، يمكن وضعها على الوجه لكن يجب توخي الحذر في اختيار واستخدام هذا النوع من الأدوية على وجه تحديدا واستشارة الطبيب.

- دواء psoralen لاستعادة لون البشرة
- أدوية علاج البهاق فى المرفقين فهى تعتمد بشكل أساسي على استخدام الكريمات والمراهم المشتقة من الكورتيكوستيرويدات، أهمها: لوتيكاسون بروبيونات، وبيتاميثازون فاليرات، وهيدروكورتيزون الزبدات.
- يجب على جميع المصابين بمرض البهاق الابتعاد عن اشعة الشمس وتكون كريمات التمويه كفيلة فى كثير من الاحيان تحسين مظهر البشرة.