Top
موقع الجمال

شارك

تحت المجهر

أدوات حلاقة الملك فاروق من الذهب والعاج .. و"المشاهدة بـ20 جنيه"

تاريخ النشر:13-11-2019 / 11:08 AM

أدوات حلاقة الملك فاروق من الذهب والعاج .. و"المشاهدة بـ20 جنيه"

مشط وفرشاة حلاقة وشفرات، أدوات ذهبية مزخرفة بنقوش لامعة، يرجع أصولها إلى مئات السنين، صُممت خصيصاً للعائلة الملكية لتستخدم فى الزينة، استعرضها متحف المجوهرات الملكية بالإسكندرية، خلال افتتاحه معرضاً جديداً بعنوان "أدوات الزينة والحلاقة فى أسرة محمد على باشا"، أمام الجمهور بسعر التذكرة العادية.

ويتيح لك المعرض التعرف على مقتنيات الأسرة العلوية، بسعر تذكرة الدخول 20 جنيهاً للمصريين و5 جنيهات للطلبة، و100 جنيه للأجانب، و50 جنيهاً للطلاب الأجانب، حيث تضمن المعرض أكثر من 20 قطعة أثرية لأدوات الزينة والحلاقة الخاصة بالملك فاروق والأمير يوسف كمال، التى تعرض لأول مرة بمتحف المجوهرات محفوظة فى قوالب زجاجية.

ريهام شعبان، رئيس قسم التوثيق والتسجيل الأثرى بمتحف المجوهرات الملكية، قالت إن تلك الأدوات مصنوعة خصيصاً من معادن الذهب والكريستال والعاج، حيث كانت تستخدم ضمن وسائل الحلاقة والنظافة الشخصية، مشيرة إلى أن المعرض ركز على شخصية الأمير يوسف كمال، مؤسس مدرسة الفنون الجميلة، مروراً بأعماله وإنجازاته. وتابعت "ريهام شعبان" أنه جرى تخصيص غرفة بالطابق الأول بالمتحف لعرض المشغولات والأدوات الملكية، وذلك لمدة 3 أشهر فقط، متاحة أمام الجمهور، موضحة أن ذلك وفقاً لتعليمات مؤمن عثمان رئيس قطاع المتاحف، والدكتورة ميرفت يحيى المشرف على متاحف الإسكندرية ورشيد، بعدما حقق المعرض التفاعل المجتمعى المطلوب مع الجمهور.

اعتمد معرض مقتنيات أدوات الحلاقة على أساليب عرض مختلفة للقطع الأثرية الموجودة مزودة بالشكل والمعلومة الموثقة، فيما تابعت رئيس قسم التوثيق بالمتحف، أن ذلك يأتى تأكيداً على دور المتاحف كونها مؤسسات ثقافية، وتربوية، وتعليمية، وترفيهية أيضاً، مشيرة إلى أن المتحف يبتكر أفكاراً خارج الصندوق لعرض القطع الأثرية للجمهور، وإثراء معرفتهم التاريخية والثقافية بأسعار زهيدة جداً.