الشيخوخة الآمنة.. ماذا يعني ذلك؟

الشيخوخة هي حقيقة من حقائق الحياة  لكن الأمر لا يتعلق بالبحث عن الشباب أو وجود بشرة خالية من العيوب،الشيخوخة بأمان تدور حول كيفية قبولك لحقيقة أنك لم تعد شابًا، ويتعلق الأمر أيضًا بإجراء بعض التعديلات على روتينك اليومي ونظامك الغذائي الذي سيعزز الصحة ويبقيك لائقًا في سن الشيخوخة، لكن الشيخوخة بوجه عام هى عملية طبيعية تتوقف فيها الخلايا بشكل دائم عن تكوين خلايا جديدة، هذه العملية هي واحدة من الأسباب الرئيسية للانخفاض الصحى المرتبطة بالعمر، وهو يتجلى في أمراض مثل التهاب المفاصل وهشاشة العظام وأمراض القلب، لكن كيف تكون الشيخوخة بأمان بالنسبة لك؟
1.التمرين بانتظام:
تأكد من ممارسة الرياضة بانتظام واجعلها طريقة للحياة، إذا كان النشاط البدني الشاق غير ممكن فاختر تمارين اليوغا أو التمارين الخفيفة، وعند ممارسة الرياضة يطلق جسمك الإندورفين.. وهذه الهرمونات تجعلك سعيدًا وتحسن مستويات الطاقة لديك.


التمرين سيضمن أن تظل عضلاتك بصحة جيدة وأن تدريبات المقاومة ستزيد من الكتلة والقوة.

2.تناول طعام صحي:
الأكل بعقلانية وخطة اتباع نظام غذائي صحي غني بالمواد الغذائية، سوف يؤثر إيجابيا على مظهرك والصحة والمزاج أيضا، قم بتضمين الكثير من الفواكه والخضروات في نظامك الغذائي فهى تحتوي على مضادات الأكسدة التي تعكس علامات الشيخوخة.

لا تتجاهل البروتينات والحبوب الكاملة والقليل من السكر أيضًا، ولكن تجنب الكثير من السكر والأطعمة الدهنية فهذا يمكن أن يسرع الشيخوخة.

تشمل الأطعمة مثل الجوز وسمك السلمون وسمك التونة لأنها تحتوي على أوميغا 3 وسوف يحمي بشرتك ويجعلها تبدو شابة.

3.كن إيجابيا:
الشيخوخة بأمان هو أن يكون كل ما في العقل مواقف إيجابية أمراً لا بد منه، في الواقع يعيش الأشخاص الإيجابيون فترة أطول وهذة حقيقة مثبتة، وفقًا للباحثين تؤثر المواقف السلبية تجاه الشيخوخة على الصحة البدنية والمعرفية في السنوات اللاحقة. وقد رأى الباحثون أن المشاركين ذوي المواقف الإيجابية تجاه الشيخوخة قد حسنوا القدرة الإدراكية.

4.النوم بشكل صحيح:
تأكد من النوم بشكل صحيح لأن نقص النوم يمكن أن يجعلك تشعر بالشيخوخة وستظهر النتيجة على وجهك، عندما تنام يعمل جسمك على استعادة الكولاجين والإيلاستين. هذا يساعد بشرتك تبدو شابة؛ حيث إن قلة النوم يمكن أن تزيد أيضًا من خطر الإصابة بالسكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية، وكل هذا يسرع عملية الشيخوخة.

5.حافظ على رطوبتك:
اشرب الكثير من الماء وسوف يغذي بشرتك وأعضاءك وعضلاتك ويجعلك تبدو أصغر سنا وأكثر صحة، سوف يساعد هذا على الهضم وطرد السموم، كل هذا سيجعلك تشعر بالحيوية والسعادة وإذا كنت سعيدًا فستشعر بشكل طبيعي بأنك أصغر سنًا وأكثر حيوية.