Top
موقع الجمال

شارك

سفر وسياحة

قواعد .. "الإتيكيت" التي يجب اتباعها على الطائرة

تاريخ النشر:17-10-2019 / 12:58 PM

المحرر: خاص الجمال - إيناس مسعود

قواعد ..  "الإتيكيت" التي يجب اتباعها على الطائرة
داخل الطائرة

ليأخذ عنك الجميع انطباعًا طيبًا على الطائرة تحتاجين إلى اتباع قليل من قواعد الإتيكيت المطلوبة في هذا المكان فهيا لتتعرفي عليها.

1- عدم تعطيل عمل الأمن
يبدأ إتيكيت الطيران الطبيعي قبل صعودك للطائرة، فبمجرد دخولك المطار عليك تجهيز جواز السفر وبطاقتك الشخصية وعند الانتظار في طابور التفتيش ابدأي مسبقا بخلع ساعة يدك وحزام الخصر وإخراج اللاب توب وفصل ما معك من سوائل قبل الوصول إلى آلة النقل وهذه الخطوات سوف تساعدك وتساعد من هم بعدك في الطابور على الانتهاء بسرعة أكبر.

2- وضع أشيائك على الطائرة بطريقة مهذبة
بمجرد ركوب الطائرة يسعى كل راكب إلى وضع حقيبة يده في المكان المخصص لها بدون مبالغة ويكفي أن تضعي حقيبة واحدة بطريقة أفقية ولو كان معك أشياء أخرى يمكنك وضعها أسفل المقعد لتسمحي لغيرك بوضع أغراضه هو الآخر.

3- ساعدي الراكب الذي يليك
وأنت تضعين أغراضك في المكان المخصص بها على الطائرة ساعدي من هو بجانبك أو خلفك في وضع أشيائه فقد يكون بحاجة للمساعدة ويخجل أن يطلبها، وهذا ليس نوعًا من الذوق والعطف فقط، إنما يساعد في إتمام عملية تحميل الأغراض الخاصة بالركاب بشكل سريع وفعال.

4- كوني على استعداد لتبديل مقعدك لو كانت هناك عائلة
في بعض خطوط الطيران ليس بمقدور الشخص أن يحجز مقاعد مجاورة لأسرته، وقد تطلب شركات الطيران عليها نقودًا إضافية مما يصعب الأمر على أفراد الأسرة الواحدة في أن يكونوا معا أو قريبين من بعضهم البعض، لذا لو كنت تسافرين بمفردك وكانت هناك أسرة، يمكنك أن تعرضي تبديل مقعدك لتجعليهم بجانب بعضهم.. وهذه لفتة طيبة منك لن تُنسَى، المهم ألا تقومي بهذا التبديل إلا بعد أن ترتفع الطائرة بقدر معين بحيث يكون كل واحد قد جلس على مقعده، لأن التبديل أثناء ركوب المسافرين يسبب للجميع إزعاجًا وزحامًا في ممرات الطائرة.

5- احترام المساحة المحددة لك
في مكان ضيق مثل الطائرة يساعد احترام والتزام كل راكب بمكانه المحدد في إتاحة الفرصة لجميع الركاب، فمثلا عليك أن تسمحي للراكب الجالس في المقعد الأوسط باستخدام مساند الذراعين وضعي رجليك في المساحة الموجودة داخل إطار مقعدك.

6- احرصي على أن تكون أغراضك الشخصية شخصية بالفعل
من المهم أن تجعلي متعلقاتك الشخصية في مكانك المحدد لك وتجنبي أن ترتطم حقيبة يدك بالراكب المجاور لك وأنت تسيرين في الممر، وهذا بأن تضعيها أمامك أثناء السير وقريبة جدا من جسمك، وبمجرد جلوسك عليك أن تظلي مكانك لذا تأكدي من أن معك كل ما تحتاجين إليك قبل الجلوس لأن المرور والتنقل كثيرا من أمام الركاب أمر مزعج للجميع.

7- التحدث بحذر
بالرغم من أن كثيرًا من الركاب يمررون الوقت على الطائرة في التحدث مع الغرباء بجوارهم، يفضل البعض الصمت، لذا عليك الانتباه للإشارات التي يرسلها لك من هم بجوارك، فلو كانوا لا يفضلون التواصل بالعين فعليك غض البصر ولو كنت تتحدثين معهم عليك خفض صوتك؛ لأن الصوت المرتفع يزعج باقي الركاب، وتأكدي من أن من تتحدثين معه يريد التحدث.. فقد يكون يفضل الصمت ولايرغب في إحراجك.

8- تجنبي إحضار أطعمة نفاذة الرائحة
بما أن الطائرة مكان ضيق فلا تحضري معك أطعمة لها رائحة نفاذة حتى لا تزعجي من هم في الطائرة، واكتفي بإحضار وجبة خفيفة مثل المكسرات أو الكعك المملح الجاف.

9- خذي قسطا من النوم على مسئوليتك
يمكنك النوم مع مراعاة من هم يجلسون بالقرب منك، ويكون ذلك بالاتكاء على مقعدك إذا كان الأمر ضروريًا، ورغم أن إرجاع مقعدك للخلف سيكون مريحًا أكثر لك لكن يجب أن تعلمي أنه سيجعل المساحة ضيقة لمن هو خلفك، لذا من الأفضل استخدام وسادة السفر لأنها وسيلة جيدة تساعدك على النوم دون أن تأخذي مساحة الغير واعلمي أنك لو كنت من النوع الذي يشخر وهو نائم فقد تستيقظين بشكل محرج بواسطة مضيفة الطيران لأن صوتك سيزعج من حولك.

10- النزول بهدوء
عليك النزول بطريقة منتظمة بعد وصول الطائرة لوجهتها، ويكون ذلك بالسماح لكل راكب أن يأخذ أغراضه ودوره في النزول طبقا لمكان مقعده، وعرض المساعدة لمن يحتاج إليها بقدر المستطاع مع تقديم الشكر لطاقم الطائرة الذين سيقدرون لك هذا.