Top
موقع الجمال

شارك

سفر وسياحة

اكتشفي أكثر الأشياء قذارة على السفن السياحية

تاريخ النشر:16-10-2019 / 12:56 PM

المحرر: خاص الجمال - إيناس مسعود

اكتشفي أكثر الأشياء قذارة على السفن السياحية
سفر

تخضع السفن البحرية السياحية لعمليات تفتيش دقيقة عن النظافة قبل أن تغادر الميناء، لكن خطوط الرحلات البحرية تختلف وليست جميعها متساوية فهناك من هي أقل نظافة عن غيرها، لذا قبل الاستعداد لرحلتك البحرية القادمة اكتشفي معنا فيما يلي أقذر ما يوجد على هذا النوع من الرحلات لتأخذي حذرك.

1- دوار البحر ليس الشيء الوحيد المثير للاهتمام
بعيدا عن اهتزاز السفينة والشعور بالغثيان الذي يصيبك داخل المياه الهائجة، يمكن أن تكون الرحلات البحرية أرض خصبة للعدوى والمرض، ببساطة لأن بها مجموعة من الناس يعيشون في نفس الأماكن لعدة أيام متتالية، وربما سمعت من قبل عن مرض Legionnaire بالإضافة إلى بعض المخاوف المرتبطة بالجراثيم التي تتطلب منك الاهتمام والقلق بشأنها.

2- ماكينات صنع الثلج
وطبقا لتفتيش حديث أجرته مراكز الوقاية والتحكم في الأمراض على إحدى السفن، كشف هذا التفتيش أن ماكينة صنع الثلج تعتبر إحدى العناصر الغير محببة على السفن، ووصفوها باحتوائها على قطرات ماء أرجوانية مائلة للإحمرار وبها بقايا سوداء ووردية وبنية.

3- صنابير البيرة
كشف مفتشوا السفن أن صنابير البيرة قذرة للغاية وتتراكم بها مواد بنية اللون داخل الموزع الأوتوماتيكي، هذا لأنها لا تنظف لفترات تصل إلى شهرين، على الرغم من توصيات الخبراء بتنظيفها كل أسبوعين على الأكثر.

4- أزرار المصعد
لو كنت تستخدمين المصعد للتنقل أعلى وأسفل طوابق السفينة فربما عليك تغطية يديك بمنديل قبل الضغط على الأزرار، حيث وجد الخبراء أن أزرار المصعد تحتوي على 370 مترًا من البكتيريا وهذا أمر خطير.

5- مقاعد اللونج
ربما تجدين صعوبة في الاسترخاء بجوار حمام السباحة بعد قراءة ما يلي، فقد كشف فريق التفتيش أن مستويات البكتيريا على مقاعد الاسترخاء تصل إلى 773 مرتين أكثر من أزرار المصعد، ومن الأفضل مسح المقعد بمنديل معقم أو فرد منشفة نظيفة عليه قبل الجلوس.

6- الهواء
قام الخبراء باختبار الهواء الموجود على عدة سفن سياحية وكشفوا أن به مستويات عالية من التلوث، وقالوا أن أنظمة العوادم بالسفن هي المسئولة عن ذلك، وعلى الرغم من أن هناك رفض من صناع السفن لهذه الدراسة وعلى الصعيد العالمي هناك الكثير من وسائل التكنولوجيا التي صنعت لتقليل عوادم السفن.

7- الطعام
تعتبر فكرة وجود جميع أنواع الطعام أمامك من الأشياء التي تجذب المسافرين، ولهذا يضطر الطهاة على السفن لطهي كميات هائلة من الأطعمة لإسعاد العملاء، وهذا يمكن أن يؤدي إلى ممارسات غير آمنة في تحضير تلك الأطعمة، وكما أشارت ناشيونال جيوجرافيك أن الأطعمة معرضة للتلوث بالفيروسات كما أنها تظل في أماكنها لمدد طويلة من الوقت.

8- بوفيه أواني التقديم
ليست الأواني الممتلئة عن آخرها في بوفيه السفينة هي وحدها ما يجب القلق بشأنه، فبالرغم من قيام فريق العمل بتنظيف أواني التقديم جيدا قبل وضع الطعام بها، ضعي في اعتبارك عدد الأشخاص الذين يلمسون نفس الأواني عند إعداد الوجبات.. بالإضافة إلى بقائها منذ بداية تناول الطعام وحتى نهاية المدة في كل وجبة، ويقترح الخبراء تجنب تناول الطعام منها تماما قدر المستطاع.

9- أماكن اللعب
لو كنت تذهبين في رحلة مع زوجك وأطفالك اعلمي أن أماكن لعب الأطفال ممتلئة بالجراثيم المتراكمة والأتربة وغيرها من البقايا، هذا بالإضافة إلى وجود رواسب سوداء ومواد لزجة في حمام الأطفال.. وهذا أمر قذر جدا ومقلق على صحة أطفالك.

10- أماكن تخزين الطعام
طبقا لتقارير المفتشين تعتبر ممرات السفينة وأماكن تخزين الطعام من المفاجآت الغير سارة؛ فأكياس البصل والكراث وغيرها من المنتجات ملوثة تماما بالبقايا السوداء.

11- أدوات المطبخ
بالرغم من رؤية الأطباق التي تتناولين بها الطعام على سطح السفينة تلمع بالنظافة، لكن الأدوات التي يستخدمها الطهاة لإعداد الطعام ربما تكون أقل تعقيما، ففي إحدى السفن وجد المفتشون قطعة من العجين ملتصقة بألة صنع الخبز الفرنسي وموتور الماكينة والأسلاك؛ أي ملوثة بشكل كبير ببقايا الدقيق بالإضافة للأواني والقدور.