انطلاق مهرجان القاهرة الدولي لموسيقى الجاز .. 10 أكتوبر

مهرجان القاهرة الدولي لموسيقى الجاز
مهرجان القاهرة الدولي لموسيقى الجاز

تقام الدورة الحادية عشر من مهرجان القاهرة الدولي لموسيقى الجاز في الفترة من 10 إلى 12 أكتوبر 2019، وذلك بمركز التحرير الثقافي بالجامعة الأمريكية بالقاهرة.


وتقام هذة الدورة تحت رعاية إدارة الجامعة الأمريكية ومركز التحرير الثقافي وقسم الفنون بكلية الدراسات الإنسانية والإجتماعية، بمشاركة فرق من 8 دول عالمية، بالإضافة إلى مصر، وبحضور أكثر من 80 فنان.

ويشارك في هذه الدورة فنانين من مصر، هولندا، سويسرا، المجر، البرتغال، النمسا، لكسمبورج وإيطاليا، ويستضيف المهرجان لأول مرة الفنان الأردني الشاب عزيز مرقه، وذلك في ثاني أيام المهرجان، والفنانة يسرا الهواري التي تغني مع فرقتها في حفل ختام المهرجان.

كما يشارك فريق "وسط البلد" في افتتاح المهرجان يوم الخميس 10 أكتوبر.

ويقام على هامش المهرجان عدد من الفعاليات مثل ورش العمل وحلقات العزف المشترك وعروض لأفلام وثائقية وبرامج موسيقية للأطفال، ويقام أيضاً معرض للصور الفوتوغرافية التي توثق 10 سنوات من عمر المهرجان منذ إنشاءه عام 2009 إلى 2019.

ومن أبرز المشاركين هذا العام الفريق الهولندي Artvark ، الذي يقدم عرضا مشتركا يوم الافتتاح مع فريق Drums United، وعازف البيانو البرتغالي المعروف ماريو لاجينيا الذي يقدم عرضا مع فرقته الثلاثية ثاني أيام المهرجان يوم الجمعة 11 أكتوبر على مسرح قاعة إيوارت التذكارية.

وتتميز دورة هذا العام بمبادرة المهرجان لتقديم عدد من فرق الجاز المصرية الجديدة مثل مجموعة Circle of four بمشاركة مغنية الجاز المصرية الصاعدة آمنه العبد، وفرق Gypsy Jazz project والفنان شريف مصطفى بالإضافة إلى فرقة Groove Ensemble المكونة من مجموعة من طلبة الجامعة الأمريكية

كما تتميز دورة هذا العام بتوسع المهرجان في تقديم عروضه على نطاق أوسع من خلال العروض الإضافية التي ينظمها المهرجان بالتعاون مع بعض مساحات العرض الثقافي حول القاهرة مثل كايرو جاز كلوب، رووم، درب 1718 وNWT بالمعادي.