استخدامات عسل النحل

استخدامات عسل النحل
استخدامات عسل النحل

العسل شيء عجيب يتم صنعه عندما يجمع النحل الرحيق من الزهور ويعيده إلى الخلية ليتم تخزينه في قرص العسل.

يختلف لون ونكهة العسل حسب نوع رحيق الزهرة في بيئة النحل، وهذا يجعل العسل عنصرًا غذائيًا فريدًا وقيمًا للغاية يستخدمه الناس. 


من حسن الحظ أن النحل يصنع الكثير من العسل لاستخدامه الخاص.

واستخدامات العسل لا حصر لها تعرفي عليها:
1.العناية بالبشرة: 

يمكن استخدام العسل على الوجه كقناع مرطب للوجه وسيساعد على التخلص من حب الشباب بعد روتين الغسيل المعتاد، ضعي كمية صغيرة في راحة يدك وافركيها على بشرتك، اتركيه لمدة 10 دقائق واشطفيه دون الحاجة إلى الترطيب بعد ذلك. 

يمكن استخدامه أيضًا لتقشير الجلد الخشن على كعبك.. ما عليك سوى مزجه مع القليل من صودا الخبز وفركه، كما أن العسل مضاد للفطريات أيضًا لذلك سيساعد على إزالة أي فطريات قد تكون على قدميك.

2. دعم المناعة: 
يحتوي العسل على معلومات من البيئة التي جمع النحل الرحيق منها، يتناوله بعض الأشخاص لقدرته على التعافي من الإصابة بالبرد أو الأنفلونزا بشكل أسرع، ويمكن أن يقلل العسل من الالتهابات المرتبطة بالزكام أو الأنفلونزا.

3. الصحة المعوية: 
نحتاج إلى بكتيريا جيدة في الأمعاء لدينا من أجل الحصول على نظام هضمي صحي، يحتوي العسل على مواد أولية حيوية والتي تعود بالفائدة على الأمعاء لدينا لأنها تغذي البكتيريا الجيدة في أحشائنا. يمكن أن يساعد العسل أيضًا في مواجهة عسر الهضم كبديل عن غيره من الأدوية المضادة.

4. التئام الجروح: 
العسل هو المعالج الطبيعي للجروح؛ حيث إنه مضاد طبيعي للجراثيم ومضاد للفطريات ومطهر ومضاد حيوي قوي، وهذا يجعله قوة لشفاء الجروح السريع. 
يمكن استخدامه كضمادة من خلال قطع مربع من الشاش المعقم ووضع عسل على الشاش ثم وضع الشاش فوق المنطقة المصابة وتأمينه بشريط جراحي مقاوم للماء، قومي بتغيير الملابس يوميًا لتنظيف الجرح وإعادة تطبيق ضمادة أخرى بالعسل.

5. شعر صحي: 
يمكن استخدام العسل الخام لصنع قناع للشعر مرطب ومغذٍّ يضيف لمعانًا طبيعياً لشعرك، تخلط ملعقة كبيرة من العسل مع 4 أكواب من الماء الدافئ ثم ضعيه على شعرك، اتركيه لبضع دقائق ثم اشطفيه، وبما أن العسل مضاد طبيعي للجراثيم ومضاد للفطريات فإنه سيساعد في علاج مشاكل فروة الرأس مثل الصدفية.

6. تحسين نوعية النوم: 
النوم هو شيء أساسي للغاية يحتاجه البشر للبقاء على قيد الحياة ولن نعيش بدون نوم جيد.. إن تناول ملعقة من العسل الخام قبل النوم يوفر للكبد الأشياء الضرورية التي يحتاجها لتكون قادرة على إزالة السموم من الدم والليمفاوية بشكل صحيح والمساعدة في الدورة الدموية المناسبة وتنظيم الهرمونات أثناء الراحة.