هل يمكنك استخدام زيت فيتامين E للندبات أو البقع؟

هل يمكنك استخدام زيت فيتامين E  للندبات أو البقع؟
هل يمكنك استخدام زيت فيتامين E للندبات أو البقع؟

هناك اعتقاد شائع بأن فرك زيت فيتامين E على ندبات حب الشباب يمكن أن يساعدها على الشفاء ويقلل من ظهورها.

المراهم والكريمات التي تحتوي على فيتامين (هـ) تدعي أنه يمكنها التخلص من كل نوع من الندبات والبقع، ومع ذلك فإن الدليل على أن فيتامين (هـ) له هذا التأثير هو في الغالب كاذب، وهناك أدلة بحثية قليلة تدعم هذه الادعاءات. 


تعرفي على الحقيقة حول العديد من الادعاءات الصحية لحمض الكابريليك أو فيتامين هـ:
1- شفاء الندبات والبقع: 

وجدت إحدى الدراسات أن مراهم فيتامين (هـ) وأكوافور لا يختلفان في شفاء 90 في المائة من الندوب لدى الأشخاص الذين أصيبوا مؤخرا ببقع من سرطان الجلد. وقد ظهر لدى ثلث المشاركين الذين استخدموا فيتامين (هـ) طفح جلدي أحمر وحكة تسمى التهاب الجلد التماسي.

 ومع ذلك وجدت دراسة مختلفة أن الأطفال الذين يعانون من الندبات الجراحية الذين استخدموا فيتامين (هـ) ثلاث مرات في اليوم لم يصابوا بالكلويدات أو أنسجة تندب إضافية فوق الجرح؛ وهذا يعني أن استخدام شكل موضعي من فيتامين (هـ) قبل وبعد الجراحة يحسن من طريقة التئام الجروح. 

هناك القليل من الأدلة على أن زيت فيتامين هـ يمكن أن يساعد في التئام الندبات، ومع ذلك من الممكن تناوله عن طريق الطعام أو كمكمل غذائي يمكن أن يساعد جسمك على التئام الندبات بطرق أخرى.

2- مكمل غذائي لشفاء الندبات: 
تقترح بعض الأبحاث أن مكملات فيتامين E يمكن أن تكون فعالة للأشخاص الذين يعانون من أضرار جسيمة في جلدهم، ويمكن أن يدعم فيتامين E جسمك في عدة جوانب من عملية الشفاء، على سبيل المثال يحمي فيتامين E أنسجة الجسم من الجذور الحرة والتي يمكن أن تلحق الضرر بالخلايا وتسرع الشيخوخة، كما أنه ضروري لتكوين خلايا الدم الحمراء التي توزع الأكسجين حول الجسم، وكلا الوظيفتين حيويتان للشفاء.

كيف يمكن الحصول على فيتامين E .. إنه غني في الأطعمة التالية:
- الخضر الورقية الخضراء.

- الجوز.

- البذور.

- الأطعمة المدعمة مثل الحبوب.

ومع ذلك فإن تناول الكثير من فيتامين E في شكل مكمل غذائي يمكن أن يكون ضارا، وأكثر من 1000 ملغ في شكل طبيعي أو 670 ملغ في شكل اصطناعي تؤخذ يوميا يمكن أن تخفف الدم وتزيد من خطر النزيف وحتى تسبب النزيف في الدماغ، ومن الأفضل دائما مناقشة استخدام المكملات الغذائية مع طبيبك.