Top
موقع الجمال

شارك

عناية بالشعر

ما هي أسباب حكة اللحية؟

تاريخ النشر:12-09-2019 / 12:09 PM

المحرر: خاص الجمال - إيمان عبد الهادي

ما هي أسباب حكة اللحية؟
ما هي أسباب حكة اللحية؟

سواء كنت تترك لحيتك لأول مرة أو كان لديك لحية واحدة لسنوات.. فمن الشائع أن يصاب الشعر على وجهك بالحكة. يمكن أن تكون حكة اللحية خفيفة وقد لا تلاحظها في بعض الأحيان، وفي أحيان أخرى كل جزء يبدو أنه مصاب بالحكة ويمكن أن تجعلك تستيقظ في منتصف الليل أو تصرف انتباهك عن الأحداث المهمة في حياتك. 

شعر اللحية لا يشبه شعر رأسك ويطلق عليه شعر أندروجيني مما يعني أن نموه مدفوع بشكل رئيسي بهرمون التستوستيرون، والمزيد من هرمون تستوستيرون يسبب المزيد من النمو وسمك هذه الشعرات، لهذا السبب عليك أن تعتني بلحيتك بشكل مختلف عن شعرك الآخر في جسمك. 

ما السبب وراء حكة اللحية؟
1- نمو شعر الوجه: 
عندما تحلق تترك حافة حادة في نهاية كل شعرة داخل بصيلاتها وهي الأنبوب الصغير الذي يحتوي على كل الشعر ويحميه، وعندما ينمو الشعر يمكن لهذه الحافة الحادة أن تخدش المسام مما يؤدي إلى الحكة. عندما تنبت لحيتك بعد الحلاقة لفترة طويلة يمكن لجميع حويصلات الشعر الموجودة على وجهك أن تتسبب في الحكة.

2- الجلد الجاف: 
يمكن أن يكون سبب جفاف الجلد الطقس الجاف أو البارد أو غسل بشرتك بالماء الساخن وخاصة أثناء الاستحمام، يمكن للشامبو والصابون إزالة الزيوت الطبيعية لبشرتك وتجفيف بشرتك وإصابتك بحكة اللحية، الأمراض الجلدية مثل الصدفية والإكزيما يمكن أن تجعل بشرتك جافة بشكل مزمن مما يسبب حكة اللحية أيضا.
 
3- الشعر تحت الجلد: 
تحدث هذه المشكلة عندما ينمو الشعر المحلوق داخل البصيلة نفسها بدلا من الخارج، وهذا يتسبب في التهاب المسام وحكة اللحية، ومن المحتمل أن يحدث هذا لك إذا كان لديك شعر مجعد. 
ستلاحظ ظهور شعرة ناعمة عندما تصبح المسام حمراء وملتهبة ومؤلمة أحيانا في المناطق التي قمت بحلاقتها. 

4- التهاب الجريبات: 
يحدث التهاب الجريبات عند التهاب بصيلات الشعر التي تحتوي على شعر لحيتك، ويمكن أن يحدث هذا الالتهاب بسبب عدوى من البكتيريا أو الفيروسات أو الفطريات أو الطفيليات. بدلا من ذلك قد يكون مرتبطا بانسداد بصيلات الشعر مثل نمو الشعر تحت الجلد، وعندما تصاب بالتهاب الجريبات في منطقة لحيتك عادة ما تبدو بصيلاتها الملتهبة حمراء اللون وتشعر بأنها رقيقة أو مؤلمة للمس ويمكن أن تصبح بثورا تسرب القيح.