Top
موقع الجمال

شارك

عناية بالشعر

ما هي الآثار الجانبية لإزالة الشعر بالليزر؟

تاريخ النشر:12-09-2019 / 11:37 AM

المحرر: خاص الجمال - إيمان عبد الهادي

ما هي الآثار الجانبية لإزالة الشعر بالليزر؟
ما هي الآثار الجانبية لإزالة الشعر بالليزر؟

إذا مللت من الأساليب التقليدية لإزالة الشعر مثل الحلاقة فقد تكونين مهتمة بإزالة الشعر بالليزر، تعمل علاجات الشعر بالليزر من خلال إيقاف البصيلات من نمو شعر جديد، وبالنسبة لمعظم الناس  إزالة الشعر بالليزر آمنة. 

لا يرتبط الإجراء أيضا بأي آثار جانبية طويلة الأجل، فعلى الرغم من أن الآثار الجانبية المؤقتة والثانوية يمكن أن تحدث بعد الإجراء إلا أن الآثار الأخرى نادرة. 

الآثار الجانبية البسيطة شائعة:
تعمل إزالة الشعر بالليزر باستخدام أشعة الليزر الصغيرة عالية الحرارة، قد يتسبب الليزر في آثار جانبية مؤقتة بعد العملية مباشرة، مثل تهيج الجلد والتصبغ وهي الآثار الجانبية الأكثر شيوعا. 

1- الاحمرار والتهيج:
إزالة الشعر عن طريق الليزر يمكن أن يسبب تهيجاً مؤقتاً، وقد تلاحظين أيضا احمرارا خفيفا وتورما في المنطقة المعالجة. لا تزال هذه الآثار طفيفة، فغالبا ما تكون نفس التأثيرات التي قد تلاحظينها بعد أنواع أخرى من إزالة الشعر مثل إزالة الشعر بالشمع.
 
قد يطبق طبيب الأمراض الجلدية مخدرا موضعيا قبل الإجراء لتقليل هذه الآثار، ويجب أن يختفي التهيج الكلي خلال ساعات من الإجراء. 

حاولي استخدام عبوات الثلج للمساعدة في تقليل التورم وأي ألم. يجب عليك الاتصال بطبيبك إذا كنت تعانين من أعراض تتجاوز التهيج الخفيف أو إذا زادت الآثار الجانبية.

2- تغير التصبغ: 
بعد العلاج بالليزر قد تلاحظين بشرة داكنة أو أفتح قليلا، فإذا كان لديك بشرة فاتحة فمن المرجح أن يكون لديك بقع أكثر قتامة من إزالة الشعر بالليزر، والعكس هو الصحيح بالنسبة للأشخاص ذوي البشرة الداكنة الذين قد يكون لديهم بقع أفتح من الإجراء. ومع ذلك مثل تهيج الجلد تكون هذه التغييرات مؤقتة ولا تسبب عادة القلق. 

الآثار الجانبية الشديدة نادرة:
نادرا يمكن أن تؤدي إزالة الشعر بالليزر إلى آثار جانبية أكثر حدة، يزداد خطرك إذا كنت تستخدمين مجموعات ليزر في المنزل أو إذا كنت تسعين للحصول على العلاج من طبيب غير مدرب ومعتمد، الآثار الجانبية النادرة لإزالة الشعر بالليزر تشمل:

- نمو الشعر الزائد في منطقة العلاج: في بعض الأحيان يخطئ هذا التأثير في تساقط الشعر بعد العملية.

- الندبات: هذا هو الأكثر شيوعا في الناس الذين يميلون إلى الحصول على ندبة بسهولة.

- ظهور بثور وتقشر الجلد: قد تحدث هذه الآثار بسبب التعرض لأشعة الشمس بعد فترة وجيزة من العملية. 

ناقشي هذه الآثار الجانبية مع طبيبك، فعلى الرغم من أنها غير شائعة للغاية إلا أنها لا تزال فكرة جيدة أن تكوني على دراية بها، اتصلي بطبيبك إذا ظهرت عليك أي من هذه الأعراض بعد إزالة الشعر بالليزر.