البيوتين وفوائده الصحية لشعرك وبشرتك وعيونك

اليوتين والمعروف أيضا باسم فيتامين H، هو واحد من الفيتامينات المعقدة ((B التي تساعد الجسم على تحويل الغذاء إلى طاقة. البيوتين كلمة مشتقة من أصل يوناني وتعني الرزق أو الحياة وتساعد فيتامينات ب وخاصة البيوتين في الحفاظ على صحة بشرتك وشعرك وعينيك وكبدك وجهازك العصبي.

يعتبر البيوتين أيضا من المغذيات الأساسية أثناء الحمل لأنه مهم للنمو الجنيني، ومعظم الناس يحصلون على البيوتين الذي يحتاجونه من تناول نظام غذائي صحي ولكن كان هناك الكثير من الادعاءات بأن الحصول على مزيد من البيوتين يمكن أن ينظم نسبة السكر في الدم وتعزيز صحة الشعر والجلد والأظافر ومساعدة الأمهات الحوامل على إنجاب أطفال أكثر صحة.


ما هي الكمية الكافية من البيوتين؟ وكيف يمكن الحصول عليه؟ وما هي فوائده التي يمكن أن يحققها؟ كل هذا نعرفه تباعا.

الكمية اليومية الموصى بها:
ما بين 30 و 100 ميكروجرام في اليوم من البيوتين يوصى به غالبا للمراهقين والبالغين.

ماذا عن فوائده الصحية للشعر والجلد والأظافر؟
نقص البيوتين نادر، ولكن نظرا لأن الأشخاص الذين يعانون من نقص في كثير من الأحيان تظهر عليهم أعراض تساقط الشعر أو طفح جلدي أحمر متقشر يوصي بعض الأطباء وشركات المكملات بزيادة ما تتناوله من البيوتين.

نمو الجنين:
على الرغم من كون ذلك نادرا إلا أن النساء الحوامل قد تعانين من نقص في البيوتين، وللمساعدة في تعزيز صحة الطفل يوصى بتناول فيتامين يحتوي على البيوتين وحمض الفوليك أثناء الحمل، ومع ذلك قد تكون الجرعات الكبيرة من البيوتين خطرة على الطفل لذلك لا يوصى باستخدام مكملات إضافية من البيوتين.

المصادر الطبيعية للبيوتين:
يمكن العثور على البيوتين في عدد من الأطعمة بما في ذلك:

- صفار البيض.
- لحوم الأعضاء (الكبد والكلى).
- المكسرات مثل اللوز والفول السوداني والجوز.
- زبدة الجوز.
- فول الصويا والبقوليات الأخرى.
- الحبوب الكاملة.
- القرنبيط.
- الموز.
- المشروم.

طهي الطعام يتسبب في عدم فعالية البيوتين وهذا يعني أن تناول الأطعمة غير المعالجة أو غير المطهية يحتوي على نسبة عالية من البيوتين النشط، ومن الأفضل دائما الحصول على العناصر الغذائية من المصادر الطبيعية.

إذا لم تتمكن من الحصول على كمية كافية من البيوتين بشكل طبيعي فقد يقترح طبيبك تناول مكمل يحتوي على البيوتين.