Top
موقع الجمال

شارك

الصحة النفسية

نظامك الغذائى والقضاء على الاكتئاب

تاريخ النشر:10-09-2019 / 10:12 AM

المحرر: خاص الجمال - إيمان عبد الهادي

نظامك الغذائى والقضاء على الاكتئاب
نظامك الغذائى والقضاء على الاكتئاب

يعتقد البعض أنه عند تناول بعض الأطعمة أو الآيس كريم يمكن أن يجعلك تشعر بالسعادة وتقضي على الاكتئاب، عليك أن تفهم أن هذا ضرر أكثر مما ينفعك، بالتأكيد طعامك المفضل يمكن أن يعطيك بعض الراحة المؤقتة، لكن هذا هو الحال. 

التغييرات الوحيدة التي سيحققها الطعام السريع في جسمك هي إضافة غير ضرورية للسعرات الحرارية والدهون غير الصحية، بالإضافة إلى عواقبها الخطيرة. ما يجب عليك فعله عند الاكتئاب هو التركيز على إنقاص الوزن واتباع نظام غذائي لتقليل الدهون، لأنه يمكن أن يقلل من أعراض الاكتئاب.

إن تحسين نظامك الغذائى يقلل بشكل كبير من أعراض الاكتئاب، وبناء على ذلك فإن تبني نظام غذائي صحي يمكن أن يعزز مزاج الناس، وتناول المزيد من الوجبات الغنية بالعناصر الغذائية والتي تحتوي على نسبة عالية من الألياف والخضراوات مع تقليص الأطعمة السريعة والسكريات المكررة يبدو كافيا لتفادي التأثيرات النفسية السلبية.

يمكن أن يؤدي تناول الطعام غير المرغوب فيه إلى مشكلات في الصحة العقلية أو تفاقمها مثل الاكتئاب، ما يجب عليك تناوله للتغلب على الاكتئاب من المعروف أن بعض الأطعمة لا تعزز الطاقة فحسب، بل إنها أيضًا مزاجية. 

الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية والألياف والبروتين وفيتامين B6 و B12 والسيروتونين والتريبتوفان تعمل بشكل جيد في التخفيف من أعراض الاكتئاب. 

وإليك بعض النصائح للسيطرة على الاكتئاب والقضاء عليه عن طريق نظامك الغذائى:
1- التقليل من الدهون المهدرجة:

يجب التقليل من الدهون المهدرجة والمشبعة كالموجودة في المقالي والزبدة والمرجرين والحليب كامل الدسم واللحوم، و تناول الأحماض الدهنية الأساسية مثل أوميغا 3، حيث وجد أن الأشخاص الذين يحصلون على كميات أقل من الأوميغا 3 كانوا أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب ومصادر الأوميغا 3 عديدة من أشهرها الأسماك الدهنية، والزيوت النباتية كزيت الزيتون والمكسرات وبذور الكتان، والأفوكادو.

2- اجعل وزنك مثالياً: 
حيث وجدت علاقة بين السمنة والاكتئاب فالسمنة تزيد من فرص الإصابة بالاكتئاب لذلك حاول الحفاظ على وزنك ومظهرك العام.

3- التقليل من المنبهات: 
فالأطعمة والمشروبات التي قد تحوي كميات عالية من الكافيين قد ترتبط بزيادة القلق والتوتر والأرق.

4- تأكد من مستويات فيتامين د بجسمك واحرص على أخذ الاحتياج اليومي منها:
وما زالت الأبحاث قائمة للوصول إلى العلاقة بين النظام الغذائى والاكتئاب والوصول إلى أفضل الأطعمة الخاصة بالاكتئاب، ولكن ما ذكرناه سيساعدك للتغلب عليه وتقليل فرص الإصابة والتخفيف من أعراضه. وبشكل عام اتباع نظام من الأكل الصحي يكون متوازناً وشاملاً لكافة المجموعات الغذائية سيساهم في تعزيز الصحة العامة كما هو معروف ويعزز مناعتك، وسيقيك من السمنة، وبالتأكيد سيحسن مزاجك.