إحذر .. عادات يومية تصيبك بأمراض القلب فى سن الشباب

إحذر .. عادات يومية تؤدى الى أمراض القلب فى سن الشباب
إحذر .. عادات يومية تؤدى الى أمراض القلب فى سن الشباب

مرض القلب هو وصف لنطاق من الأمراض التي تصيب القلب، تشمل الأمراض التي تندرج تحت طائلة مرض القلب أمراض الأوعية الدموية مثل مرض الشريان التاجي والمشاكل في نظم القلب مثل اضطراب نظم القلب وعيوب القلب التي يولد المرء بها (عيوب القلب الخلقية) من بين أمراض أخرى. 


عادة ما ترتبط المشاكل المرتبطة بالقلب بالمسنين ومع ذلك كان هناك زيادة كبيرة في عدد الشباب المتضررين من أمراض القلب والأوعية الدموية. 

وفقًا للدراسات زاد حدوث المشكلات المتعلقة بالقلب بأكثر من 50 في المائة من عام 1990 إلى عام 2016، وقالت الدراسة كذلك إن أمراض القلب والأوعية الدموية تمثل 17 في المائة من جميع الوفيات في البلاد. 

وقال التقرير أيضًا إن هناك اتجاهًا آخر مثيرًا للقلق وهو أن حالات الأزمات القلبية تتزايد بسرعة بين الشباب (الذين تتراوح أعمارهم بين 25 و 40 عامًا)، ووفقًا لنتائج التقرير يحدث هذا بسبب عادات نمط الحياة غير الصحية بين الشباب الذي يعد السبب الرئيسي وراء هذا الاتجاه. 

يرى الخبراء في مجال أمراض القلب أن هناك حاجة ملحة لتثقيف الأصغر سنا من أجل إسقاط هذه الأرقام المقلقة في البلاد.. وهنا نخبرك عن عوامل الخطر التي يمكن أن تؤدي إلى أمراض القلب والأوعية الدموية.

1- نمط الحياة المستقرة: 
يعتبر الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 30 عامًا والذين يميلون إلى قضاء معظم يومهم في الجلوس في وضع الخمول أمام الكمبيوتر هم أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مقارنة بأولئك الذين يتبعون نمط حياة نشطًا ومتغيراً.

2- التدخين: 
يعتبر التدخين عادة فى تزايد لدى الأطفال والشباب بوتيرة سريعة، غالبًا ما يرى طلاب الجامعات وموظفو المكاتب وهم يشعلون سيجارة يوميًا ، ويؤثر التدخين على الشرايين ويضعف تدفق الدم الذي يمكن أن يسبب نوبة قلبية.

3- ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم: 
تعد عادات الأكل غير الصحية لدى الشباب السبب الرئيسي وراء زيادة أمراض القلب والأوعية الدموية لدى الشباب؛ حيث إن تناول الأطعمة المصنعة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر تؤثر على صحة قلبك.

4- الإفراط في تناول الطعام: 
هناك مشكلة شائعة أخرى يواجهها الشباب وهي الإفراط في تناول الطعام، يحدث هذا عادة عند تخطي إحدى وجباتهم وتعويضهم عن ذلك فأنت تميل إلى الإفراط في تناول وجبة في الوجبة المعينة. هذا يؤدي إلى تراكم الدهون مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

5- ارتفاع ضغط الدم: 
إذا كان طعامك يحتوي على الملح الزائد أو إذا كان موصوفًا لك مسكن للألم  فقد تؤدي هاتان الحالتان إلى زيادة في ضغط الدم لديك، قم باستشارة طبيبك وأخبره عن الآثار الجانبية للدواء الموصوف لتجنب التسبب في أي ضرر شديد لقلبك.