Top
موقع الجمال

شارك

الصحة العامة

إليك هذه العادات تخفف من أعراض الدورة الشهرية

تاريخ النشر:28-08-2019 / 11:33 AM

المحرر: خاص الجمال - إيمان عبد الهادي

إليك هذه العادات تخفف من أعراض الدورة الشهرية
إليك هذه العادات تخفف من أعراض الدورة الشهرية

الهدف الأساسي من العناية الذاتية هو العناية باحتياجاتك الخاصة  لكي تشعري بالسعادة والصحة وتعملي في أفضل حالاتك، وفي اعتقادي أنه ليس هناك وقت أفضل من الأيام التي تسبق الدورة الشهرية لمنح نفسك المزيد من العناية الإضافية، فمن الأعراض التي تسبق الدورة الشهرية والتي عليك التعامل معها التشنجات والتعب والانتفاخ بالإضافة إلى الشعور بالضيق والنوم، ثم هناك هذا الشعور العام الغاضب الذي يجعلك تشعرين بالنعاس وعدم الراحة.

 وعلى الرغم من أنه لا يوجد أي علاج للتخلص من هذه التغييرات التي يسببها الهرمون إلا أنه يمكنك اتخاذ بعض الخطوات الفورية لتخفيف الآثار المترتبة وجعل نفسك تشعرين بتحسن تام حتى يبدأ التدفق الخاص بك وتواصل هرموناتك في الصعود مرة أخرى .. وإليك بعض هذه النصائح.

1- تناولي البروتين والدهون: 
قد يؤدي إرهاق الدورة الشهرية والتهيج إلى جعلك تتوقين إلى تناول الكعك بشدة، لكن هذه القنابل وغيرها من الكربوهيدرات تجعل الأعراض أكثر سوءا مما يؤدي إلى ارتفاع طاقتك ومن ثم تحطمها وتأثيرها على حالتك المزاجية والإدراكية وحتى مستوى الانتفاخ، وبدلا من ذلك قومي بتبديل المعجنات بالوجبات الشهية وتناول وجبات الطعام مع الكثير من البروتين والدهون الجيدة؛ مثل عجة الخضروات أو الدجاج مع الخضروات أو عصير الزبادي والأفوكادو.. وسوف تجدين أن البروتين بالإضافة إلى الدهون الصحية سوف تقلل الالتهاب وتقلل من تقلصات العضلات، في حين أن الحبوب الكاملة تحتوي على كمية جيدة من البروتين والماغنيسيوم لتخفيف الجسم والسيطرة على مستويات التوتر.

2- العلاقة الحميمة: 
سوف يحول الجنس انتباهك من بطنك المنتفخ والأعراض المزعجة وحالتك المزاجية السيئة، فالجنس يساعد على تهدئة الأعصاب حيث يزيد هرمون الأوكسيتوسين وهو الهرمون المسؤول عن الشعور بالراحة والسرور . 

3- تناولي اللوز: 
هذه المكسرات النجمية مليئة بالماغنيسيوم مما يقلل من التشنج وتخفيف التوتر، ويمكنك أن تحتفظي بوعاء منها في مكتبك أو تناولي الأطعمة الغنية بالماغنيسيوم مثل الخضروات الورقية كالسبانخ.

4- أضيفي هذا إلى حمام ساخن طويل: 
إن الحرارة تجعل كل شيء يشعر بالتحسن وهذا ينطبق على التشنجات والتوتر الناتج عن الدورة الشهرية، ولمزيد من الراحة أضيفي ملح إبسوم إلى الماء، إن الماغنيسيوم الموجود في الملح سوف يريح العضلات الملتهبة ويجعل جسمك يشعر بالسعادة بشكل عام.

5- اذهبي إلى حصة الجيم المفضلة لديك: 
قد يكون هذا هو آخر مكان تريدين الذهاب إليه لكنك ستكونين سعيدة بعد التمرين الذي تفوح منه رائحة العرق الذي تعرفي أنك تحبينه،30 دقيقة في اليوم من التمرينات المعتدلة الكثافة قد تساعد في تحسين المزاج والشعور العام بالراحة وذلك بفضل إطلاق الإندورفين المعزز للمزاج.