لاتشحني هاتفك أبدا في هذه الأماكن

لاتشحني هاتفك أبدا في هذه الأماكن
لاتشحني هاتفك أبدا في هذه الأماكن

عندما يقل شحن بطارية هاتفك ويكون حتى على وشك أن يتوقف اعلمي أن شحنه في مكان عام رغم كون الأمر مغري إلا أنه قد يعرضك لمخاطر كثيرة وفيما يلي سوف تتعرفين على مخاطر استخدام تلك الأماكن للشحن عليها:


لا تشحني هاتفك أبدا في هذه الأماكن
لا يفضل أحدا أن ينتهي شحن هاتفه ويتوقف عن العمل وهو بعيد عن المنزل، ورغم أن أماكن الشحن العامة قد تبدو الحل الأفضل في هذه الحالة، لكن استخدامها قد يوقعك في ورطة. لماذا؟ السبب هو أن تلك المخارج المستخدمة لشحن هاتفك يمكن اكتشافها بسهولة تمكن المجرمين من الوصول إلى هاتفك، وتشمل إدخال سوفت ويير للهاتف.

1- المطارات
في المطارات هناك محطات للشحن وأماكن حيث يمكنك ترك هاتفك ليتم شحنه، لكن يكمن الخطر في الوثوق بأجهزة غير معروفة وبشكل عام الأماكن التي لا يفكر الناس في التأمين الموجود بها أو شحن الهواتف بها وهم في عجلة من أمرهم وبها يتواجد أناس سيئون يمكنهم عمل هجمات وسرقات، لكن يقول الخبراء أنك لو كنت تحضر معك المقبس والكابل الخاص بك فلن تكون ضحية لهم.

2- محطات القطار
بوجود منافذ USB يمكن استخلاص البيانات من تليفونات الأفراد الذين يستخدمون منافذ USB لشحن هواتفهم، وهو ما يعرف باسم "عصارة الاصطياد" ويقول الخبراء أن اللصوص يمكن أن يؤسسوا محطات للشحن المجاني في محطة أتوبيس أو قطار، وعندما يدخل الشخص هاتفه ليتم شحنه يحصل على الشحن نعم، لكن يتم سرقة نسخة من البيانات الحساسة الموجودة على الهاتف.

فلو رغبت في شحن هاتفك في مكان عام فمن الأفضل أن تدخلي سلك الـUSB داخل محول 110 فولت أو تستخدمي برنامج حماية يمنع سرقة بياناتك.

3- الفنادق
قد يبدو منفذ الـ USB الموجود في المنبه في متناول اليد، ورغم أنه سيوفر لك الشحن، لكنه يمكن أن يحدث تلاعب في بيانات الهاتف أو الجهاز لتسمح لهم إما بسرقة البيانات من عليه أو إدخال برنامج ضار عليه بدون معرفتك.

4- السيارات المستأجرة
يمكنك إيجاد منافذ لشحن الهواتف في كل مكان ومنها السيارات المستأجرة، لكنها من الوسائل المريحة والتي غالبا ما تكون أسهل من منفذ مفتوح، لكن بدلا منها الأفضل والأكثر أمنا أن تشتري شاحنًا خاصًا بك ليكون معك في أي مكان تذهبين إليه.

5- الأماكن السياحية
عندما ينتهي شحن هاتفك وأنت تقضين أجازة مع العائلة، ويكون من المغري لك شحنه في أي كشك عام موجود في المناطق السياحية، لايضر جهازك فحسب، لكنه يُمَكِّن أي شخص من تشغيل الكاميرا الخاصة بهاتفك من على بعد أو الميكروفون.

6- المولات
اعلمي أنك تخلقين لنفسك مشكلات لو استخدمت منفذًا عامًا لشحن هاتفك، لأن منفذ الـUSB الخاص للشحن يمكن أن يتم توصيله بهاتفك ويرسل قائمة الاتصال لديك والإيميل والرسائل النصية والبريد الصوتي والصور والفيديوهات، ويمكن أن يتم نسخ كلمة السر الخاصة بك وبياناتك المصرفية وجهات الاتصال وبيانات أخرى، وربما يقوم هذا المنفذ العام بنقل برامج مثل برامج الفيروسات التي تتلف الأجهزة.

7- المكتبات
قد تبدو المكتبة مكانًا آمنًا، لكن مازال عليك تجنب شحن هاتفك في مكان عام خارج عن سيطرتك أنت؛ لأن هناك خطر من نقل جميع بياناتك الموجودة عليه ومهما كان المكان فمن الأفضل لك تجنب ذلك.

8- المقاهي 
يحذر خبراء أمن الإنترنت من أن المجرمين في هذا المجال يمكن أن يقوموا بإنزال برامج خفية ومحملات بين منافذ الـ USB ومصادر الطاقة في المقاهي والمطارات والاستراحات وغيرها من الأماكن العامة، إذًا عندما تشحني هاتفك وأنت تحتسين قهوتك فربما تجعلين خصوصياتك بهذه الطريقة كتابًا مفتوحًا أمام لصوص الهوية.

والأسوأ من سرقة بياناتك الخاصة من على الهاتف أن يتم تحميل برنامج فيروسي على الهاتف يسبب تدمير كل برمجته تماما، هذا بالإضافة للمعلومات المالية والخاصة جدا.