Top
موقع الجمال

شارك

الصحة العامة

كيف يؤثر الكافيين على جسمك؟

تاريخ النشر:18-08-2019 / 11:17 AM

المحرر: خاص الجمال - إيمان عبد الهادي

كيف يؤثر الكافيين على جسمك؟
كيف يؤثر الكافيين على جسمك؟

يعتمد الكثيرون منا على فنجان قهوة في الصباح أو على فنجان من الكافيين في فترة ما بعد الظهيرة لمساعدتنا على تخطي اليوم، لكن الكافيين يفعل أكثر من مجرد إبقائك مستيقظا.. إنه منشط للجهاز العصبي المركزي ويؤثر على جسمك بعدة طرق، لذلك فإن معرفة أعراض الكافيين وتأثيراته طويلة المدى على جسمك قد يجعلك تفكر مرتين في تناول فنجان القهوة الرابع هذا، تابع القراءة لمعرفة المزيد عن هذه الآثار.

1- تأثير الكافيين على الجهاز العصبي المركزي: 
يعمل الكافيين كمنشط للجهاز العصبي المركزي، وعندما يصل دماغك فإن التأثير الأكثر وضوحا هو اليقظة.. ستشعر بمزيد من اليقظة وتعب أقل لذلك فإن الكافيين من المكونات الشائعة في الأدوية لعلاج النعاس والصداع والصداع النصفي، كذلك الأشخاص الذين يشربون القهوة يقل لديهم خطر الإصابة بالزهايمر والخرف ويقللون من خطر الانتحار بنسبة 45 في المائة. 

2- الجهاز الهضمي والإفرازات: 
يزيد الكافيين من كمية الحمض في المعدة وقد يسبب حرقة في المعدة أو اضطراب في المعدة، كما أن الكافيين الزائد في جسمك لا يتم تخزينه بل تتم معالجته في الكبد ويخرج عن طريق البول، وهذا هو السبب في أنه قد يكون لديك زيادة في التبول بعد فترة وجيزة من تناول الكافيين، فإذا كنت تعاني من مشاكل في المعدة مثل ارتجاع الأحماض أو القرحة اسأل طبيبك عما إذا كان من المناسب لك تناول الكافيين أم لا.

3- الدورة الدموية والجهاز التنفسي: 
يمتص الكافيين من معدتك، ويصل إلى أعلى مستوياته في مجرى الدم خلال ساعة أو ساعتين.. كما أن الكافيين يمكن أن يجعل ضغط الدم يرتفع لفترة قصيرة، ويعتقد أن هذا التأثير يعزى إما إلى زيادة في الأدرينالين أو حظر مؤقت على الهرمونات التي توسع الشرايين بشكل طبيعي، وفي معظم الناس لا يوجد تأثير طويل المدى على ضغط الدم، ولكن إذا كان لديك إيقاعات قلب غير منتظمة فإن الكافيين قد يجعل عمل قلبك أكثر صعوبة، فإذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم أو مشاكل متعلقة بالقلب فاسأل طبيبك عما إذا كان الكافيين آمنا لك أم لا.

4- الهيكل العظمي والعضلات: 
الكافيين بكميات كبيرة قد يتداخل مع امتصاص والتمثيل الغذائي للكالسيوم، ويمكن أن يسهم ذلك في هشاشة العظام، فإذا كنت تستهلك أكثر من اللازم فقد يؤدي الكافيين أيضا إلى ارتخاء عضلاتك.

5- الجهاز التناسلي: 
يسافر الكافيين داخل مجرى الدم ويعبر المشيمة، ونظرا لأنه منبه فقد يتسبب في زيادة معدل ضربات القلب والتمثيل الغذائي في طفلك، كما أن  الكثير من الكافيين يمكن أن يسبب تباطؤ نمو الجنين وزيادة خطر الإجهاض، وفي معظم الحالات يكون القليل من الكافيين آمنا أثناء الحمل.