Top
موقع الجمال

شارك

الصحة العامة

أضرار تناول الطعام بسرعة

تاريخ النشر:31-07-2019 / 12:39 PM

المحرر: خاص الجمال - إيمان عبد الهادي

أضرار تناول الطعام بسرعة
أضرار تناول الطعام بسرعة

الكثير من الناس يقعون في خطأ تناول الطعام بسرعة كبيرة وبدون وعي، إنها عادة سيئة للغاية يمكن أن تؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام وزيادة الوزن والسمنة، ونشرح في هذا المقال لماذا قد يكون تناول الطعام بسرعة كبيرة أحد الدوافع الرئيسية لزيادة الوزن.

- يمكن أن يجعلك تفرط في تناول الطعام: 
بالنسبة للعالم اليوم الملئ بالازدحام غالبا ما يتناول الناس طعامهم بسرعة كبيرة وعلى عجلة من أمرهم، وبالطبع يحتاج الدماغ إلى الوقت لمعالجة إشارات الشبع، وفي الواقع يستغرق عقلك ما يقرب من 20 دقيقة حتى يدرك أنك شبعان.. لذا عندما تتناول طعامك بسرعة تتناول طعاما أكثر مما يحتاجه جسمك، وبالتالي يعني هذا زيادة السعرات الحرارية مما يترتب عليه زيادة الوزن. 

- زيادة خطر الإصابة بالسمنة: 
السمنة هي واحدة من أكبر المشاكل الصحية في جميع أنحاء العالم.. إنه مرض معقد لا ينتج ببساطة عن سوء التغذية أو عدم النشاط أو نقص قوة الإرادة، لكن في الواقع هناك عوامل بيئية وأسلوب حياة معقد تحدث السمنة بسببها.. فالأشخاص الذين يتناولون الطعام بسرعة كانوا عرضة للإصابة بالسمنة بمقدار الضعف تقريبا مقارنة بالذين يأكلون ببطء.

- قد يؤدي إلى مشاكل صحية أخرى: 
الأكل السريع لا يزيد فقط من خطر زيادة الوزن والسمنة، بل يرتبط أيضا بمشاكل صحية أخرى بما في ذلك:
مقاومة الأنسولين: 
يرتبط تناول الطعام بسرعة كبيرة بزيادة خطر مقاومة الأنسولين، والذي يتميز بارتفاع مستويات السكر والأنسولين في الدم، إنها سمة مميزة لمرض السكري من النوع الثاني ومتلازمة التمثيل الغذائي .

مرض السكري من النوع الثاني: 
يرتبط تناول الطعام بسرعة بزيادة خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني، حيث وجدت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون الطعام بسرعة كانوا أكثر عرضة بنسبة 2.5 مرة للإصابة بالمرض مقارنة بأولئك الذين يتناولون الطعام ببطء.

متلازمة التمثيل الغذائي: 
الأكل السريع وزيادة الوزن المرتبطة به قد تزيد من خطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي؛ وهي مجموعة من عوامل الخطر التي قد تزيد من خطر الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب.

كيف يمكنك الأكل ببطء؟ 
إذا كنت ترغب في تناول الطعام بشكل أبطأ فإليك بعض الأساليب التي يمكنك تجربتها:

1- لا تأكل أمام الشاشات:
تناول الطعام أمام جهاز التلفزيون أو الكمبيوتر أو هاتف ذكي.. قد يتسبب في تناول الطعام بسرعة وبلا عقلانية.
 
2- اترك الشوكة بين كل قضمة وأخرى: 
هذا يساعدك على إبطاء تناول طعامك والتمتع بكل قضمة على حدة.

3- تجنب أن تصبح جائعا جدا بين الوجبات: 
هذا يمكنه أن يجعلك تأكل بسرعة كبيرة، ولتجنب ذلك يمكنك تناول وجبة خفيفة صحية بين الوجبات، وحافظ على شرب الماء بانتظام فهذا يساعدك على الشعور بالشبع ويشجعك على التباطؤ في تناول الطعام.