Top
موقع الجمال

شارك

مجوهرات ومقتنيات

أتعلمين كيف يتسبب روتين جمالك في تلف مجوهراتك؟

تاريخ النشر:22-07-2019 / 01:23 PM

المحرر: خاص الجمال - إيناس مسعود

أتعلمين كيف يتسبب روتين جمالك في تلف مجوهراتك؟
أتعلمين كيف يتسبب روتين جمالك في تلف مجوهراتك؟

تقدم لك الخبيرة نيل لين أشهر المنتجات التي تستخدمينها وتسبب تلف مجوهراتك المفضلة، وما الذي يمكن فعله لإصلاحها وإعادتها لبريقها الأصلي.

من المفترض أن تظل مجوهراتك الماسية طوال العمر، لكن هل نظرت يوما إلى خاتمك الماسي وسألت نفسك لماذا لم يعد يلمع كما كان من قبل؟ الحقيقة أن كل المجوهرات الجميلة والنفيسة تحتاج إلى عناية وصيانة.

ربما لا تعرفين أن نظام العناية الشخصية والجمالية يمكن أن يتسبب في تلف قطع المجوهرات النفيسة لديك، وهنا فيما يلي ستعلمين كيف يؤثر نظامك الجمالي على مجوهراتك وماذا يمكنك فعله لاستعادة بريق كنزك المفضل.

1- غسول الوجه
تغسلين وجهك أو تشطفيه في الصباح دون انتباه إلى أن الماء والصابون والمنتجات الأخرى تؤثر على المجوهرات التي ترتدينها، فالصابون يضيف طبقة على الماس تؤثر على لمعانه، وتسبب زيوت التنظيف بهتان المجوهرات، وتترك غسولات الوجه بقايا خلفها فوق المناطق التي يصعب تنظيفها في المجوهرات.

أيضا للماء تأثير فرغم أن بلل الماس ليس بالأمر الخطير، لكن هذا البلل له تأثير على الأحجار الكريمة الأخرى مثل الزمرد، لذا الأفضل عدم نقعها في السوائل.

وينصحك الخبراء بخلع مجوهراتك قبل غسل وجهك، ووضعها في مكان آمن حتى تحافظي على بريقها وحتى لا تفقديها في الصرف دون أن تدري.

2- مستحضرات التقشير
تم تصميم مقشرات البشرة لإزالة خلايا الجلد الميت حتى يمكن لأخرى التكون، وهذا أمر رائع لوجهك، لكنه ضار جدا بمجوهراتك لأن حبات التقشير الدقيقة في بعض المقشرات تحدث خدوشًا مجهرية على سطح المجوهرات المعدنية النفيسة مثل الذهب والبلاتين، ومع الوقت يمكن أن تحدث تمزقًا وتلفًا تامًا لذا من الأفضل خلع المجوهرات قبل عمل تقشير للبشرة.

3- المرطبات
مع الانتقال من شهور الشتاء لشهور الصيف من الطبيعي أن يتم استخدام كريمات وسوائل الترطيب، ورغم أن الترطيب أمر ضروري وهام، لكن الكريمات تترك بقايا خلفها يمكن أن تتلف أو تغير لون مجوهراتك، خاصة الأنواع التي يوجد بها أحجار رقيقة مثل الأوبال واللؤلؤ، كما أن الذهب الأبيض والفضة لهما حساسية كبيرة جدا للزيوت والمواد الكيميائية، ومصادر الترطيب الأخرى مثل التعرق عند تعرضها للرطوبة تتلوث وتبقع هذه المجوهرات، لذا يجب تخزينها في مكان جاف وارتداؤها على جلد نظيف.

4- العطور والروائح
دائما احرصي على وضع عطرك قبل ارتداء إكسسواراتك لأن الزيوت الموجودة في العطور تلتصق على السطح الخارجي للماس وتفقده بريقه، وكذلك معظم الأحجار الكريمة الجميلة على مستوى العالم، فالأوبال على سبيل المثال يمكن أن يصبح لونه داكنًا أو أصفر لو تعرض للعطر.. لذا يجب أن يكون ارتداء المجوهرات آخر شيء تقومين به بعد التجميل والتعطر.

5- تحتاج مجوهراتك لنظام تجميل أيضا
بعيدا عن خلع مجوهراتك، هناك وسائل قليلة هامة للحفاظ على مجوهراتك طوال العمر وهي: 

- من وقت لآخر يجب أخذها لمختص لتنظيفها.

- يجب صيانة المجوهرات النفيسة من وقت لآخر.

- يمكن نقع خاتم الخطبة في الماء الدافيء وصابون الأطباق وفركه بفرشاة الأسنان.

- يجب دائما قراءة التعليمات للحفاظ على مجوهراتك وتنظيفها للحرص على الاستخدام الصحيح وتجنب التلف.

- يجب أيضا قراءة الضمان والتأمين بعناية.

- بالنسبة لمعادن معينة مثل الذهب يمكن تلميعها أو معالجتها لو حدث فيها أي بقع، ويكون ذلك بفركها بلطف بمنظف خاص بالمجوهرات أو بالماء والصابون وقطرات قليلة من الآمونيا.

- بالنسبة للأحجار الكريمة مثل الأوبال واللؤلؤ يمكن مسحها بقماشة ناعمة بالماء الدافيء وصابون الأطباق، وعدم تبليلها كثيرا لأن هذا يضعفها.. ويجب أخذ رأي خبير قبل القيام بتنظيف مجوهراتك الثمينة.