Top
موقع الجمال

شارك

الصحة العامة

أمراض الكلى وعلاجها

تاريخ النشر:11-07-2019 / 12:33 PM

المحرر: خاص الجمال - إيمان عبد الهادي

أمراض الكلى وعلاجها
أمراض الكلى وعلاجها

يعتبر الفشل الكلوي من الأمراض التى تهدد حياة الكثير من الأشخاص، ويتوفر لها علاجان عن طريق زرع الكلى أو الغسيل الكلوي، ولكن كلا منهما يحتاج إلى نظام غذائي معين للحفاظ على الحالة واستقرارها. 

نظرًا لأن ضعف وظائف الكلى يؤدي إلى تراكم النفايات في الجسم، فإن التوصيات الغذائية لمرضى الفشل الكلوي تهدف إلى الحفاظ على مستويات بعض العناصر الغذائية والمعادن الموجودة في دمهم منخفضة مثل  مستويات السموم فى الجسم. 

اتباع نظام غذائي صحي للأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى يحد من تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم والبوتاسيوم والفوسفور؛ لأنه إذا زادت مستويات الدم لهذه المغذيات الدقيقة بسبب فشل الكليتين في موازنة نسبها، فقد تعاني من حالات مثل ارتفاع ضغط الدم مما يؤدي إلى مشاكل في القلب والأوعية الدموية أو احتباس السوائل في الجسم مما يؤدي إلى التورم، وأيضاً عدم انتظام ضربات القلب وأمراض العظام.

وكما ذكر فى مجلة أمريكية لجمعية تختص بأمراض الكلى أن الأنماط الغذائية الصحية ترتبط بانخفاض معدل الوفيات لدى مرضى الكلى، وأشارت أن أنماط الأكل الصحي شملت الفواكه والخضروات الخضراء والأسماك والبقوليات والحبوب الكاملة والأطعمة المحملة بالألياف، وأيضا تقليص اللحوم الحمراء والصوديوم والسكر.

 لذا يجب على مرضى الكلى اتباع نظام صحي فى تناول الطعام يتضمن ما يلى:
1- الخضروات 

يجب تناول مجموعة واسعة من الخضروات النيئة والمطبوخة وجعلها جزءًا من الوجبة اليومية  مثل  السبانخ والبنجر والطماطم والكرفس فهما خيارات جيدة، ومن المعروف أن البنجر غني بأكسيد النيتريك مما يجعله منظفًا طبيعيًا للدم؛ فقد وجدت دراسة نشرت في المجلة الهندية لأمراض الكلى أن انخفاض مستويات أكسيد النيتريك في الدم يمكن أن يلحق الضرر بكليتك، أيضاً السبانخ  من ناحية أخرى هى اختيار جيد للغاية لإزالة السموم من كليتيك لأنها غنية بفيتامين ب ومضادات الأكسدة الأخرى.

2- الفواكه: 
تعتبر الفواكه المحملة بمضادات الأكسدة هي ما ستشكره كليتك عليه، وتشمل مجموعة الفواكه الصديقة للكلى التوت البري والكرز الأسود والتوت الأزرق وسوف يساعدك عصير الليمون والرمان أيضًا في مكافحة التهابات الكلى. 
التوت الأزرق والتوت الأسود غنيان بمضادات أكسدة تسمى ريسفيراترول، وقد تم العثور على هذا المضاد للأكسدة لما له من تأثير علاجي على مرضى الكلى المزمنة؛ فبعض الدراسات تظهر أيضاً أن ريسفيراترول يبطيء من تطور مرض الكلى المتعدد الكيسات.

3- الأطعمة: 
بصرف النظر عن هذه الفواكه والخضروات، هناك مجموعة كاملة من الأطعمة الأخرى التي يمكن للأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى اختيارها. وتشمل البيض والمكسرات والبقوليات وبذور الكتان والشوكولاتة الداكنة وزيت السمسم، إلخ. 
الأعشاب والتوابل الطازجة مثل الكزبرة والكركم والزنجبيل والقرفة والأوريغانو والبقدونس، كما يجب أن لا تنسَ الحفاظ على ترطيب كليتيك بالماء والسوائل الأخرى مثل شاي الأعشاب والماء المملوء بالفواكه.