Top
موقع الجمال

شارك

الأم والطفل

كل ماتريدين معرفته عن فقر الدم الحملي

تاريخ النشر:10-07-2019 / 09:50 AM

المحرر: خاص الجمال - إيمان عبد الهادي

كل ماتريدين معرفته عن فقر الدم الحملي
كل ماتريدين معرفته عن فقر الدم الحملي

أثناء الحمل ينتج جسمك كمية كبيرة من الدم للمساعدة في نمو الجنين، لكنه لن يكون قادرًا على تلبية المتطلبات الإضافية إذا لم تحصلي على كمية كافية من حمض الفوليك والحديد من نظامك الغذائي. يمكن أن تؤدي هذه الحالة إلى التعب الشديد والضعف وإذا تركت دون علاج  فقد تزداد فرصك في الولادة المبكرة.. لكن ما هى الأسباب وراء فقر الدم الحملي؟ يمكن أن يحدث فقر الدم أثناء الحمل بسبب عدد لا يحصى من الأسباب التي تبدأ من نقص الحديد إلى مستويات منخفضة من العناصر الغذائية الأخرى بما في ذلك حمض الفوليك.

1- نقص الحديد: 
هذا هو السبب الأكثر شيوعا لفقر الدم أثناء الحمل، يحدث نقص الحديد عندما يكون الجسم غير قادر على تكوين الحديد الكافي لإنشاء الهيموغلوبين وهو بروتين موجود في خلايا الدم الحمراء. 

نظرًا لأن الهيموغلوبين مسؤول عن تزويد الأكسجين والمواد المغذية للطفل أثناء الحمل، فإن إمدادات الدم تزداد في هذه المرحلة، كلاهما ضروري لحمل صحي وهذا هو السبب في زيادة متطلبات الحديد للمرأة الحامل. خلال فترة الحمل تحتاج المرأة إلى حوالي 30 إلى 38 ملغ من الحديد يوميًا ويجب أن يأتي إما من مصادر غذائية أو من خلال مكملات الحديد بانتظام.

2- نقص حمض الفوليك: 
إنه نوع من فيتامين ب الصناعي المطلوب لإنتاج خلايا دم حمراء جديدة وصحية، وهذا يزيد من متطلبات المرأة من حمض الفوليك أثناء الحمل. ابدئي بتناول حمض الفوليك من الوقت الذي تخططين فيه لحملك. 

تشمل أفضل مصادر حمض الفوليك السبانخ والحمص والبازلاء والفول السوداني وبذور عباد الشمس والفواكه وعصائر الفاكهة إلخ، ومع ذلك قد لا يكون من الممكن الحصول على ما يكفي من هذا الفيتامين من الأطعمة؛ لهذا يوصي الأطباء بفيتامينات حمض الفوليك للنساء الحوامل.

3- نقص فيتامين ب 12 : 
يشبه إلى حد كبير الحديد وحمض الفوليك فيتامين ب 12، وهو فيتامين مهم للنساء الحوامل لأنه فعال في إنتاج خلايا الدم الحمراء الصحية ويمكن أن يؤدي عدم وجود هذه العناصر الغذائية في وجباتك إلى فقر الدم أثناء الحمل مما يساهم في حدوث عيوب خلقية مثل تشوهات الأنبوب العصبي والمخاض قبل الأوان. 

ما هي المخاطر والأعراض؟ 
إذا كنت تعانين من فقر الدم أثناء الحمل فمن المحتمل أن تواجهي ضعفًا شديدًا والتعب والضعف والدوار وعدم انتظام ضربات القلب وصعوبة التنفس وما إلى ذلك، ومع ذلك قد لا تكون هذه الأعراض مرئية في المرحلة الأولية من فقر الدم، وهذا هو السبب في أنه من الضروري الذهاب لفحص الدم الروتيني في زياراتك قبل الولادة.
 
كيف يمكن منع فقر الدم الحملي؟ 
الطريقة الوحيدة لمنع ظهور هذه الحالة هي ضمان كمية كافية من الحديد من خلال نظام غذائي متوازن. يجب أن تتناولي على الأقل ثلاث حصص من الأطعمة الغنية بالحديد يوميًا.. وتشمل اللحوم الحمراء الخالية من الدهن والدواجن والأسماك والمكسرات والبذور والبيض والسبانخ والقرنبيط والفاصوليا والعدس في نظامك الغذائي.
 
كل هذه مصادر جيدة للحديد وفيتامين ب 12 وحمض الفوليك، يجب أن يشتمل نظامك الغذائي خلال فترة الحمل على الأطعمة الغنية بفيتامين C والتي تسمح بامتصاص الحديد بكفاءة في الجسم.