Top
موقع الجمال

شارك

الطب البديل

الارتجاج وتسريع عملية الشفاء والوقاية منه

تاريخ النشر:08-07-2019 / 12:29 PM

الارتجاج وتسريع عملية الشفاء والوقاية منه

يعرف النوع السائد والأقل خطورة من إصابة الدماغ المؤلمة بالارتجاج، ويحدث بسبب ضربة مفاجئة في الرأس.

يتكون دماغك من أنسجة ناعمة مبطنة بالسائل الفقري في حالة حدوث صدمة مفاجئة في الرأس يمكن لعقلك أن يتحرك داخل رأسك مما يتسبب في كدمات وأوعية دموية تالفة تؤدي إلى نزيف داخلي، ونتيجة لذلك فإن الدماغ لا تكون قادرة على أداء العمل بشكل صحيح مما يسبب الهلوسة والألم ومشاكل في الرؤية وصعوبة في الحفاظ على توازن الجسم وما إلى ذلك، بعض الأعراض لا تظهر إلا بعد عدة أيام وفي بعض الحالات قد تصل إلى أسابيع ومن الممكن أن تزيد عن ذلك؛ حيث يصبح من الصعب تشخيص ارتجاج استنادا إلى كدمة فى  الرأس.

من أهم هذه الأعراض الغثيان وفقدان الذاكرة للحادث والتعب والكلام غير الواضح هي بعض الأعراض البارزة للإرتجاج، ونحن هنا نخبرك ببعض العلاجات الطبيعية التي يمكن أن تساعدك في تسريع عملية الشفاء بعد تعرضك لارتجاج:
1- الراحة:
إذا تعرضت للضرب على رأسك من الضروري أن تبدئي عملية الاسترخاء بأخذ أكبر قدر ممكن من الراحة، ليس فقط الراحة الجسدية، أيضاً يحتاج عقلك إلى الراحة العقلية وبالتالي يجب عليك التركيز على الحصول على أكثر من ثمان ساعات من النوم.

2- التمارين الخفيفة:
استشيري طبيبك للحصول على فكرة حول متى يمكنك البدء في ممارسة الرياضة بعد إصابة الدماغ، ابدئي بتمارين خفيفة مثل امتداد الكتف والمشي بسرعة معتدلة لتجنب أي تأثير ضار على حالتك وعلى دماغك.

3- زيت السمك:
في دراسة نشرت في مجلة أجنبية لوحظ أن مكملات زيت السمك يمكنها تسريع عملية الشفاء لأولئك الذين يتعافون من الارتجاج أو إصابات أخرى في الدماغ.

4- الكافيين:
يمكنك زيادة وقت الانتعاش عن طريق زيادة تناول الكافيين، وفقا لدراسة نشرت في مجلة عالمية فإن تدفق الدم للدماغ والتمثيل الغذائي يرتبط مستويات الكافيين المرتفعة، مما يعطي نتائج إيجابية في غضون ستة أشهر من إصابة الدماغ.

5- الكركم:
الكركم معروف بخصائصه المضادة للالتهابات التي يمكن أن تحد من الالتهاب وتساعدك على تخفيف مشاعر الاكتئاب وكلاهما من الأعراض الشائعة للارتجاج التى يمكن السيطرة عليها.

هذه بعض النصائح التي ستحميك من خطر التعرض لإصابةٍ في رأسك أو تقلل احتماليتها:
1- ارتداء معدات الوقاية أثناء ممارسة الرياضة وغيرها من الأنشطة الترفيهية، واحرصي على أن تكون المعدات متينة ومناسبةً لك وأن ترتديها بالطريقة الصحيحة.

2- ارتدي خوذة الرأس عند ركوب الدراجة الهوائية أو النارية أو في أثناء التزلج على الجليد أو ممارسة أي نشاطٍ ترفيهي قد يسبب لكِ إصابةً في رأسك.

3- اربطي حزام الأمان:
يقيك حزام الأمان من العديد من الإصابات الخطيرة بما فيها إصابات الرأس في حالة الحوادث المرورية.

4- اجعل منزلك أكثر أمانًا:
احرصي على أن يكون بيتك جيد الإضاءة وأن تكون أرضيته خاليةً من أي شيء قد يسبب تعثرك وسقوطك.