Top
موقع الجمال

شارك

الأم والطفل

الأطفال وحساسية الطعام

تاريخ النشر:08-07-2019 / 12:26 PM

المحرر: خاص الجمال - إيمان عبد الهادي

الأطفال وحساسية الطعام
الأطفال وحساسية الطعام

قد يشير مغص في البطن أو طفح جلدي أو نقص في وزن طفلك إلى أن الطفل يعاني من حساسية الطعام. تعتبر مشاكل الجهاز الهضمي لدى الأطفال من بين أهم المخاوف التي يواجهها الآباء الجدد، وإذا كان طفلك يعاني من مشاكل في المعدة بشكل متكرر بعد تناول طعام معين مثل الغازات أو الانتفاخ أو الإسهال أو التشنجات أو القيء فكل هذا يعني أن جهازه الهضمي غير قادر على التعامل مع الطعام بشكل مريح. 

ما يصل إلى 15 في المئة من الأطفال دون سن 12 شهرا يعانون من نوع من الحساسية، ولكن شدة ذلك يمكن أن تختلف بشكل كبير من طفل لآخر، وفي بعض الأحيان تستمر الحساسية لبضعة أيام فقط وفي أحيان أخرى تستمر المشكلة فترة أطول.

1- الحليب البقري: 
يعاني ما يصل إلى 7 في المائة من الأطفال من صعوبة في هضم بروتينات الحليب، وكثير من الآباء يخلطون هذا مع حساسية اللاكتوز وعدم القدرة على هضم اللاكتوز -وهو بروتين الحليب الذي هو شائع في الأطفال الأكبر سنا والبالغين- لكن حساسية اللاكتوز نادرة في الرضع ويمكن أن تظهر مؤقتا فقط بعد الإصابة بفيروس ما في المعدة ولكنها تزول بسرعة. 

إذا كان طفلك يعاني من مشاكل مستمرة في المعدة توجهي للطبيب فورا، وبالنسبة للرضع يؤثر ما تأكلينه على طفلك بشكل كبير؛ لذا إذا تناولت طعاماً ما يسبب الغازات بشكل كبير سوف يصاب طفلك بالانتفاخ وإزعاج في البطن، كما يمكن للإفراط في إطعام طفلك أن يسبب مشاكل مماثلة.

2- بدء الطعام الصلب: 
بمجرد أن تبدئي في إطعام طفلك الطعام الصلب قد تظهر حالات حساسية أخرى، فبعض الأطفال يجدون صعوبة في هضم البروتين في القمح والشعير أو هضم الغلوتين، ولن تكتشفي ذلك حتى يبلغ عمر طفلك حوالي 6 إلى 9 أشهر ويتناول المزيد من الحبوب، وعادة لا يظهر مرض السيلياك -وهو نوع خطير من فرط الحساسية للجلوتين إلا أنه نادر الحدوث- لكن بعض الأطفال يعانون من حساسية الفركتوز (سكر الفاكهة) والسكروز (سكر المائدة).

المشكلة الأخطر أن حوالي 6 في المائة من الأطفال يعانون من حساسية غذائية كاملة، وهذا يعني أنه عندما يتناول الرضيع طعاماً معيناً فإن جهاز مناعته يبالغ في رد فعله مما ينتج عنه أجسام مضادة تتعرف على الطعام. وعندما يتناول الطفل هذا الطعام مرة أخرى سيعاني سريعا من أعراض مثل الحكة والطفح الجلدي والتقيؤ والإسهال وصعوبة التنفس. 

الأطعمة التي تسبب في الغالب استجابة للحساسية عند الأطفال تشمل حليب البقر، البيض، المكسرات، الفول السوداني، القمح، فول الصويا والسمك.