Top
موقع الجمال

شارك

الصحة العامة

ست نصائح لتحسين صحة الأمعاء

تاريخ النشر:04-07-2019 / 03:43 PM

ست نصائح لتحسين صحة الأمعاء

تعيش العديد من بكتيريا الأمعاء داخل الجسم والتي تلعب دورًا محوريًا في ضمان صحتك العامة، بعد مرور عامين على الولادة تبدأ بكتيريا الأمعاء في التطور داخل الجسم، وبعض هذه البكتيريا صحية لجسمك بينما يمكن للآخرين التسبب في أضرار.

تعتبرالوظيفة الشائعة لهذه البكتيريا هي مساعدتك على هضم الطعام ومكافحة مرض السكري والسمنة، وذلك لأن بكتيريا الأمعاء تؤثر على استقلاب جسمك ويمكن أن تؤدي بكتيريا الأمعاء الزائدة داخل جسمك إلى تراكم الدهون حول الكبد، وعندما يصاب الكبد بالدهون فإنه يمهد الطريق لأمراض القلب والأوعية الدموية ومرض السكري من النوع الثانى والسمنة، ولضمان أمعاء صحية يمكن أن يكون تناول الأطعمة الصحية خيارا جيداً.

وفقا لدراسة نشرت في مجلة الطب النفسي العام يمكن للأشخاص الذين يعانون من أعراض القلق الحصول على راحة من خلال اختيار الأطعمة الصحية، هنا نخبرك ببعض النصائح المدعومة من العلوم والتي يمكن أن تساعدك في التحكم فى صحة الأمعاء..
1- تجنب السكريات الصناعية:
السكريات الصناعية تستخدم على نطاق واسع بديلاً للسكر، وفي دراسة نشرت في مجلة أمريكية وجد أن السكريات الصناعية تؤدي إلى تغيرات في الميكروبات وزيادة مستويات السكر في الدم لدى معظم الأشخاص.

2- اختيار الأطعمة المخمرة:
تشمل عملية تحضير الأطعمة المخمرة مشاركة البكتيريا أو الخميرة التي تحول السكر في الأطعمة إلى أحماض عضوية أو كحول، ومن المعروف أن هذه الأطعمة غنية بالعصيات اللبنية وهي نوع من البكتيريا التي يمكن أن تعمل العجائب لصحة الأمعاء لدينا، فالأطعمة الشائعة المخمرة التي يمكنك تضمينها في نظامك الغذائي هي اللبن والزبادى.

3- تناول الأطعمة الغنية بالألياف:
يصعب هضم الأطعمة الغنية بالألياف لكن بعض أنواع البكتيريا الموجودة في معدتك يمكن أن تنهار بسهولة ولكن هذه الأطعمة هى التي تحفز نموها، والمصدر البارز للأغذية الغنية بالألياف هو الحبوب الكاملة.

4- اشربي الشاي الأخضر:
الشاي الأخضر غني بمحتوى مادة البوليفينول وهو مركب نباتي يحد من مستويات ضغط الدم والالتهابات والكوليسترول.

5- اتباع نظام غذائي نباتي:
النظام الغذائي النباتي مفيد لرفاهيتك بشكل عام كما يمكنك تحسين صحة الأمعاء عن طريق تناول الأطعمة النباتية بانتظام، وفي دراسة نشرت في مجلة تقارير الأحياء الدقيقة البيئية تبين أن اتباع نظام غذائي نباتي ساعد في الحد من البكتيريا المسببة للأمراض لدى أولئك الذين يعانون من زيادة الوزن.

6- ممارسة الرياضة:
تعمل على زيادة معدل ضربات القلب وتزيد من تدفق الدم وبالتالي تعمل على تحفيز عملية التمثيل الغذائي وتساعد على تنظيم الجوع وزيادة حرق السعرات الحرارية وتحسن من قوة العضلات وتحد من السمنة، كل تلك الأمور تؤثر مباشرة على السلوك الغذائي الخاص بك.