Top
موقع الجمال

شارك

مهارات سلوكية

9 أخطاء تفعلينها عند استخدام أدوات الطهي الاستانلس ستيل

تاريخ النشر:25-06-2019 / 04:06 PM

المحرر: خاص الجمال - إيناس مسعود

9 أخطاء تفعلينها عند استخدام أدوات الطهي الاستانلس ستيل
9 أخطاء تفعلينها عند استخدام أدوات الطهي الاستانلس ستيل

تعتبر أدوات الطهي الاستانلس ستيل سواء كانت أواني أو مقالي.. رائعة لعدة أسباب منها أنها تدوم معك للأبد طالما تحسنين استخدامها، لكن هناك من يسيئون استخدامها مما قد يقصر من عمرها أو يحدث بها مشكلات، ولمزيد من المعلومات سوف تتعرفين في هذا الموضوع على أكثر الأخطاء شيوعا  والتي تقعين فيها عند استخدام أواني الطهي الاستانلس ستيل.

1- تعتمدين على غسالة الأطباق
معظم الأواني والمقالي المصنوعة من الاستانلس ستيل آمنة للغسل داخل غسالة الأطباق، لكن هذا لا يعني أن تنظفيها بنفس الطريقة التي يتم بها تنظيف الأطباق والأكواب؛ لأن دورات الغسيل الطويلة والماء بدرجات حرارة مرتفعة يمكن أن يتلف سطح الأواني الاستانلس ستيل كما يسبب تفكك في مقابض اليد بها.

2- تنظيفها قبل أن تبرد
يسبب تعرض الأواني والمقالي الاستانلس ستيل للماء البارد وهي ساخنة للتشوه أو التكسر وذلك بسبب الصدمة في درجات الحرارة المختلفة من الساخن للبارد والتي ينتج عنها بخار يمكن أن يحرق يديك، لذا ينصحك الخبراء بالانتظار حتى تبرد الأواني قبل البدء في تنظيفها.

3- إضافة الملح للماء البارد
نحتاج كثيرا إلى تتبيل الماء المستخدم لطهي بعض الأطعمة مثل المعكرونة والذي يجب أن يكون مالح مثل ماء البحر، لكن الطهاة ينسون أحيانا أن يخبروك بموعد وضع الملح، وهو أن الملح يجب أن يوضع دائما بعد غليان الماء لأن وضع الملح في الماء البارد داخل الأواني يعرض سطحها لحدوث حفر أو خدوش.

4- لا تزيلين تراكمات الكالسيوم من عليها
يعتمد ذلك على مدى نوعية الماء المستخدم، فقد يستغرق الأمر أسبوعًا أو شهور قليلة لتلاحظي تكون البقع الجيرية البيضاء فوق أواني الاستانلس ستيل، وطبعا هذا المظهر يبدو غير لائق على أداة يوضع فيها الطعام، كما أنه يحفز نمو البكتيريا.. لذا يجب إزالته بواسطة غلي محلول يتكون من ¾ كوب ماء مع ¼ كوب من الخل داخل مقلاة، وبمجرد أن تبرد اغسليها وجففيها مثل العادة.

5- تسخنيها بشكل مفرط
لو لاحظت وجود بقع لايمكن إزالتها حتى بأقوى المقشرات حول حواف مقلاتك الاستانلس فاعلمي أنك تعرضيها للتسخين المفرط، وفي هذه الحالة قومي بحك أو فرك البقع برفق مستخدمة الخل أو اطهي بداخلها صلصة الطماطم؛ لأن الحموضة الموجودة بها تساعد على اختفاء البقع.

6- أنت لا تجففين مقلاتك
يجب تجفيف أي أواني مصنوعة من الاستانلس ستيل بعد تنظيفها حتى لا تتكون عليها أي بقع.

7- هناك الكثير من بقايا الطعام المحترقة داخل المقلاة
يصعب عليك أحيانا إزالة آثار الطعام المحترقة من المقلاة الاستانلس ستيل؛ لأن الطعام يلتصق أكثر بالمقلاة الباردة، ويمكن تجنب هذه المشكلة تماما بواسطة تسخين أي إناء أو مقلاة استانلس ستيل قبل طهي الطعام بها، ولو كانت الأواني قد احترقت بالفعل، قومي بغلي ماء بداخلها لإزالة الفتات المحترق بدون الحاجة لاستخدام مواد الجلخ الكيميائية أو الفراشي المقشرة.

8- تستخدمين سلك الأواني
قد يبدو سلك الأواني وسيلة جيدة لإزالة البقع والحروق العنيدة من أواني الطهي، لكنه يسبب خدوش في سطح المقلاة أو الإناء الاستانلس ستيل وقد يخرجها من الضمان.

9- تستخدمين المنظف الخطأ
إذا لم يؤدِ الصابون والماء العاديين العمل جيدا مع أواني الاستانلس ستيل فربما تحتاجين إلى اختيار منظف أفضل، فهناك العديد من المنتجات التي تفعل المعجزات مع كل أنواع الأواني الاستانلس وتخلصها من البقايا الناتجة عن الاستخدام في الطهي أو القلي.