Top
موقع الجمال

شارك

الأم والطفل

تطور الجنين من الأسبوع الـ 28 وحتى الأسبوع 31 من الحمل

تاريخ النشر:24-06-2019 / 10:26 AM

تطور الجنين من الأسبوع الـ 28 وحتى الأسبوع 31 من الحمل

خلال هذه الأسابيع سوف تنتهين من الثلث الثاني من الحمل وتبدئين في الثلث الثالث والأخير من الحمل حيث تنتظرين مولودك بشغف، خلال الأسابيع القادمة سوف تختبرين مزيدا من الأعراض المزعجة مثل الإمساك وتشنجات القدمين وألم الظهر وتورم القدمين، ولكن التغيرات التي تحدث لجنينك ستكون مشوقة أيضا.

-    تطور الجنين في الأسبوع الـ 28 من الحمل:
منذ هذا الأسبوع يكتسب طفلك وزنا باستمرار وهذا يفسر زيادة وزنك أنت الأخرى، الدماغ في مراحل نموه النهائية مما يعني إضافة المزيد من الخلايا العصبية إليه.
هذا الأسبوع يستعد طفلك لاتخاذ وضعية الولادة حيث يكون الرأس لأسفل.. لا داعي للقلق إذا أظهر السونار أن طفلك لم يأخذ وضعية الولادة حيث لا يزال هناك الكثير من الوقت ليعود لوضع الولادة.
 
-    تطور الجنين في الأسبوع الـ 29 من الحمل:
بما أنك في المرحلة الأخيرة من الحمل حيث يستعد جسمك للولادة فإن أعضاء طفلك الرئيسية كالرئتين والكلى والقلب تقترب من النمو والنضج النهائي.
ركلات الطفل أكثر قوة وسرعة ويدفعك بكوعيه ويديه ولكن تصبح هذه الركلات أقل كلما اقتربت من موعد الولادة بسبب ضيق المساحة في الرحم.
تشكلت براعم الأسنان منذ أسابيع وهذا الأسبوع تتكون الأسنان الدائمة داخل اللثة، ويتراوح وزن الجنين هذا الأسبوع من 1000 – 1300 جم ويصل طوله إلى 450 ملم تقريبا.

-    تطور الجنين في الأسبوع الـ 30 من الحمل:
خلال هذه الأسابيع الأخيرة من الحمل يمارس طفلك تقنيات التنفس استعدادا للتنفس بعد الولادة؛ حيث يتنفس الطفل داخل الرحم السائل الأمنيوسي من فتحتي الأنف وبالتالي يصبح قادراً على التنفس في الهواء بعد الولادة.
يبدأ الدماغ في التحكم في حركات الأطراف ووظائف الأعضاء الرئيسية ويسيطر على فتح وإغلاق الجفون.
ينتج النخاع خلايا الدم الحمراء ما يعني أن طفلك سيتمكن من النمو بمفرده خارج الرحم، وهذا الأسبوع يصل وزن طفلك إلى 1500 جم وطوله إلى 500 ملم.

-    تطور طفلك في الأسبوع الـ 31 من الحمل:
يزيد وزن طفلك ليصل نصف وزنه المفترض خلال الولادة وسيزيد وزنه سريعا ليصل للوزن المثالي عند الولادة.
تتطور الحواس بحيث إنه خلال هذا الأسبوع يمكن لطفلك أن يسمعك ويسمع ما يجري في المحيط حولك وتتطور رؤيته وحاستي الشم والتذوق.
يستجيب الطفل أيضا للمس بطنك وتشعرين بركلاته، كما تتطور أظافر اليدين والقدمين وبالطبع تحتاجين إلى تقليمها بعد الولادة حتى لا يخدش طفلك نفسه.
في هذا الأسبوع يزن طفلك حوالي 1550 جم ويصل طوله إلى حوالي 500 ملم.