Top
موقع الجمال

شارك

الأم والطفل

تطور الجنين في الأسبوع 24 وحتى الأسبوع 27 من الحمل

تاريخ النشر:24-06-2019 / 11:05 AM

تطور الجنين في الأسبوع 24 وحتى الأسبوع 27 من الحمل
تطور الجنين في الأسبوع 24 وحتى الأسبوع 27 من الحمل

بينما تستمتعين بالثلث الثاني من الحمل عليك توخي الحذر؛ حيث إنه في هذه المرحلة تظهر العديد من مشاكل الأجنة والتي يمكن للطبيب التعرف عليها، في هذه المرحلة سيكون عليك الاستفسار عن كل ما يقلقك من طبيبك الذي سيجيبك عن كل التساؤلات.

وإليك بعض التغيرات التي تحدث لجنينك خلال الأسابيع القليلة القادمة:
- تطور الجنين في الأسبوع الـ 24 من الحمل:
يصبح طفلك هذا الأسبوع أكثر دراية بصوتك وصوت نبضات قلبك ويسمع الأصوات التي يحدثها جهازك الهضمي وكذلك يميز صوت أبيه، بالطبع يكون من الجيد التحدث لطفلك خلال هذه المرحلة. ينمو الدماغ بسرعة وسيظل في حالة نموه وتطوره حتى الولادة، كما تتطور الرئتان للمساعدة في عملية التنفس وتتطور الحويصلات الهوائية لديه. يزن طفلك حوالي 600 جم ويصل طوله إلى 300 ملم.

- تطور الجنين في الأسبوع الـ 25 من الحمل:
حركات الجنين لا تعني أنك ستلدين طفلا شديد النشاط ولكنها تعني أن طفلك بصحة جيدة ونموه يتطور بسرعة مناسبة. يبدأ طفلك في اتباع روتين بحيث تلاحظين أنه يكون نشطا خلال بعض ساعات من اليوم ويستريح في أوقات أخرى؛ لذا كوني يقظة في هذه الأوقات.

تشعر الأمهات بأن أطفالهن أكثر نشاطا خصوصا بعد تناول الوجبات.

تطور الرئتين هذا الأسبوع كبير للغاية حيث تتطور الأوعية الدموية في الرئتين مما يجعلها أقرب لمرحلة النضج، كما تتطور فتحتا الأنف لدى الطفل استعدادا للتنفس بعد الولادة، هذا الأسبوع يزن الطفل حوالي 650 جم ويصل طوله لحوالي 350 ملم.

- تطور الجنين في الأسبوع الـ 26 من الحمل:
كانت عيون طفلك مغلقة طوال الشهور الماضية، ولكن هذا الأسبوع تفتح تلك الجفون ويمكن لشبكية العين أن تتطور بشكل كامل للمساعدة في التركيز ولكن لا تزال القزحية قيد التطور. يتنفس طفلك من خلال أنفه السائل الأمنيوسي والذي يستبدل بالهواء بعد الولادة.
 
- تطور الجنين في الأسبوع 27 من الحمل:
يأخذ نمو دماغ طفلك خطوة تصاعدية حيث تتم إضافة أنسجة دماغية جديدة، ويعتقد الخبراء أيضا أن طفلك يبدأ في الحلم منذ هذا الأسبوع ولكن لا يوجد دليل قاطع على هذه النظرية.

لا تزال شبكية العين قيد التطور وكذلك الأغشية التي تغطي العين، كما يمكن لطفلك الآن التعرف على صوتك وصوت والده ولكن قد يكون الصوت مكتوما بالنسبة له لأن الأذنين لا يزال بهما طبقة من الشمع.

تتطور براعم التذوق لدى طفلك بشكل أكبر هذا الأسبوع بحيث يميز الطعام وتشعرين بذلك عندما يركل بقوة.