Top
موقع الجمال

شارك

تحت المجهر

إزاي تخلي جو بيتك لطيف بدون تكييف؟

تاريخ النشر:23-06-2019 / 01:12 PM

المحرر: خاص الجمال - إيناس مسعود

إزاي تخلي جو بيتك لطيف بدون تكييف؟
إزاي تخلي جو بيتك لطيف بدون تكييف؟

عندما تبدأ درجات حرارة الجو في الارتفاع مع قدوم فصل الصيف يلجأ معظم الناس إلى استخدام مكيف الهواء، ورغم أنه سيجعل جو منزلك لطيف، لكنه سيفرغ حافظة نقودك، ولتجنب الحرارة وإضاعة نقودك على المكيف، ستجدين هنا عدة نصائح ذكية سوف تحسن جو المنزل بدون الحاجة لاستخدام المكيف.

1- اغلقي الستائر الثقيلة
تسمح نوافذ المنزل بدخول 25% من حرارة الصيف إلى منزلك، لذلك يمكنك منع هذه الحرارة من الدخول باستخدام الستائر الثقيلة خلال ساعات اليوم شديدة الحرارة للحفاظ على جو المنزل لطيفًا وتجنب التكييف.

2- ضبط مراوح السقف لتدور عكس اتجاه عقارب الساعة
مروحة السقف ليست الجهاز الذي يجب ضبطة ونسيانه، ففي الصيف يجب أن تدور ريش المروحة عكس عقارب الساعة لدفع الهواء لأسفل مع زيادة سرعة المروحة في الأيام شديدة الحرارة.

3- عزل الجدران والعلية
هناك العديد من الأشياء التي تجعل منزلك أكثر دفئًا في الشتاء ولطيفًا في الصيف، منها العزل حيث أنه يحتفظ بحرارة المنزل معتدلة ويوفر عليك استهلاك الكثير من الكهرباء، وذلك من خلال الاحتفاظ  بالهواء البارد بالداخل والحرارة في الخارج وهو غير مكلف.

4- سد فراغات النوافذ والأبواب
هناك دائما في نوافذ وأبواب المنازل بعض الفتحات التي يمكن أن تسرب الهواء البارد في الشتاء أو الحار في الصيف إلى داخل المنزل، ولتجنب ذلك يمكن شراء أسلاك مطاطية يتم لصقها على حواف النوافذ والأبواب.

5- الغسيل والخبز في الليل
تخرج الأجهزة الكبيرة حرارة كثيرة قد لا نتوقعها لذا عليك تأجيل خبز أي شيء في فرن البوتاجاز أو غسيل ملابسك أو أطباقك داخل الغسالات لساعات المساء عندما تبدأ حرارة الجو في الانخفاض؛ لأنك لو قمت بتشغيلها في النهار فسوف تزيد من درجة حرارة المنزل بشكل لا يحتمل.

6- اشتري جهازًا مزيلًا للرطوبة
تعتبر الرطوبة الموجودة في الجو خلال ارتفاع درجات الحرارة شيء غير مريح ومزعج جدا أكثر بكثير من الحرارة في الجو الجاف، لذا يمكنك شراء جهاز سحب الرطوبة لتحتفظي برطوبة المنزل من الداخل أقل من 60% ويمكنك استخدام الماء الناتج عن الجهاز لري الزرع.

7- أغلقي أبواب الحجرات عند عدم الحاجة لها
لو اضطررت لاستخدام مكيف الهواء عليك حصر التبريد في المكان الذي تتواجيدن فيه وغلق جميع الأبواب والنوافذ في باقي الغرف.

8- استخدمي المروحة كمكيف
بوعاء يحتوي على بعض الثلج ومروحة يمكنك تحويل نسمة الهواء بمنزلك وكأنها آتية من المكيف أو من البحر، وببساطة املئي وعاء عميق بالثلج وضعيه أمام المروحة وقومي بتشغيلها وسوف يخرج الهواء باردًا.

9- تعليق ستائر التبريد
أحيانا تحتاجين إلى فتح النوافذ.. ولتجنب دخول الهواء الحار قومي بوضع قطع من القماش الكبيرة في الماء البارد ثم افرديها على فتحة النافذة وسوف يمر الهواء عبر القماشة المبللة ويبرد قبل أن يدخل للمنزل.

10- شغلي شفاطات الحمام
يمكنك تشغيل الشفاط الموجود في الحمام والمطبخ لسحب الهواء الساخن للخارج.

11- جربي ملصقات عزل النوافذ
لملصقات النوافذ فوائد كثيرة بدءًا من تقليل تكلفة الكهرباء وحتى منح المنزل الخصوصية، بالإضافة إلى أنها تمنح منزلك منظرًا جميلًا وتقلل درجة الحرارة 98% عن النوافذ غير المعزولة، وتقلل عدم توازن الحرارة داخل المنزل.

12- اشتري وسادة التبريد
لتشعري بالبرودة خلال الطقس الحار وأنت نائمة يمكنك شراء وسادة التبريد لتخفض درجة حرارة جسمك وتشعرك بالاسترخاء؛ حيث تحتوي على جل يحول درجة حرارة جسمك للأقل ويبردها.

13- ركبي مظلة
يساعد تعليق مظلة فوق النوافذ على منع حرارة الجو وأشعة الشمس من الدخول إلى منزلك، كما أنها تضمن لك تقليل ما يمتصه منزلك من الحرارة.

14- جربي كروم النباتات
تعمل كروم النباتات التي تزرعينها على منزلك عمل المظلات فالنباتات مثل اللبلاب تنمو بسرعة وتوفر لك ظل لطيف يقلل درجات الحرارة ويحجب أشعة الشمس.

15- تخلصي من الأضواء المتوهجة
تضيع اللمبات متوهجة الإضاءة 90% من طاقتك الكهربائية لذا لو رغبت في جعل درجة حرارة منزلك لطيفة بدون تكييف استخدمي لمبات شمسية تضيء منزلك وتقلل استهلاك الكهرباء.

16- ثبتي المروحة في المكان الصحيح
لأن المراوح تجعل الهواء يلف حول المكان بدلا من تبريده فمن الأفضل أن تثبتي المراوح فوق النوافذ أو المداخل حتى تخلقي معبرًا للهواء يخرج الساخن ويدخل البارد.