Top
موقع الجمال

شارك

غذاء

الفوائد الصحية للجبن

تاريخ النشر:23-06-2019 / 10:59 AM

المحرر: خاص الجمال - إيمان عبد الهادي

الفوائد الصحية للجبن
الفوائد الصحية للجبن

غالبًا ما يعتبر الجبن غذاءً يجعلك تكتسبين وزناً ويؤدي إلى مشاكل في القلب، ولكن هذا يحدث فقط عندما تذهبين مع منتج الألبان هذا. يتكون الجبن من الحليب الذي يعد غذاءً كاملاً وهو يوفر مجموعة من الفوائد الصحية مثل تقوية العظام وإدارة مستويات ضغط الدم وتعزيز الأوعية الدموية وما إلى ذلك. 

إذا كنت تعانين من ارتفاع ضغط الدم يجب عليك استشارة طبيبك قبل اختيار تضمين منتج الألبان هذا في نظامك الغذائي؛ هذا لأن الجبن يحتوي على مستويات عالية من الصوديوم والدهون المشبعة، ويمكن أن يتكون الجبن من فئات تحت فئات مختلفة مثل الحليب المعالج أو غير المعالج واللبن كامل الدسم أو قليل الدسم. بغض النظر عن النوع يحتوي الجبن على كمية كافية من الكالسيوم والبروتين الذي يعد جيدًا لرفاهيتك بشكل عام، نحن هنا نشارككم بعض الفوائد الصحية لإدراج الجبن في نظامك الغذائي..

1- يساعد فى عملية فقدان الوزن: غالبًا ما يفتقر معظم الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن إلى الكالسيوم داخل أجسامهم، تشير العديد من الدراسات إلى أن التحميل على الكالسيوم يمكن أن يساعدك على رفع مؤشر كتلة الجسم إلى مستوياته الطبيعية.
 
2- يخفض من ضغط الدم: يعتقد الجميع أنه نظرًا لأن الجبن منتج ألبان غني بالدهون وغني بالصوديوم فإنه يمكن أن يكون له تأثير سلبي على ضغط الدم لديك، ومع ذلك إذا اخترت الجبن قليل الدسم مثل الجبن المنزلي وجبن الماعز فقد يؤدي ذلك إلى خفض ضغط الدم لديك.

3- يعزز الأسنان والعظام: يعد الجبن مصدرًا جيدًا للكالسيوم الذي يمكن أن يلعب دورًا محوريًا في توفير القوة لعظامك وأسنانك، بصرف النظر عن الكالسيوم يتم تحميل الجبن بالزنك والمغنيسيوم وفيتامين A و D (معادن يمكنها تقوية العظام).

4- يزيد من قوة الأوعية الدموية: في دراسة نشرت في مجلة الغذاء والتغذية  ذكر أن تناول منتجات الألبان مثل الجبن يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ويساعدك على التحكم في ضغط الدم عن طريق تقوية الشرايين.

5- يقي من السرطان: نظراً لاحتوائه على حمض اللينوليك الذي يمنع نمو السرطان.

6- يقوي الجسم ويمده بالطاقة اللازمة التي يحتاجها وتزيد من نشاطه.

7- تحتوي الأجبان على سعرات حرارية عالية: تعتبر مصدراً بروتينياً مهماً للجسم كما تحتوي على فيتامينات ونسبة عالية من الدهون وغنية بالعديد من العناصر المعدنية كالحديد والكبريت والفسفور والكالسيوم والزنك؛ لذلك فهي تنمي العظام وتزيد قوتها وتمنع ترققها.
 
8- تحتوي على فيتامين (ب)الذي يعزز نمو خلايا الجلد مما يجعل البشرة أكثر توهجاً وإشراقاً وتخلصها من البقع وعيوب البشرة.