Top
موقع الجمال

شارك

الصحة الجنسية

إليك أهم أسباب آلام المهبل

تاريخ النشر:23-06-2019 / 10:02 AM

المحرر: خاص الجمال - إيمان عبد الهادي

إليك أهم أسباب آلام المهبل
إليك أهم أسباب آلام المهبل

يفترض أن يكون المهبل هو السبب في سعادتك وليس أن تشعري بألم أو التهاب أو تورم.. وهنا قمنا بتجميع بعض الأسباب المحتملة لإلحاق الضرر بمهبلك.

لماذا يؤلمك المهبل؟
من المقلق أن تشعري بالألم في أي مكان في جسمك، ومع ذلك قد يكون الألم في المهبل أو بالقرب منه هو الأكثر إثارة للقلق، يمكن أن يؤدي البحث عن الأعراض على Google إلى زيادة القلق الذي تشعرين به بالفعل. وعلى الرغم من أنك تعرفين أنه يجب عليك الاتصال بطبيب أمراض النساء إلا أن تفسير الألم قد يكون محرجا. لقد حان الوقت لإنهاء الغموض والارتباك الذي يحيط بألم المهبل وفك تشفير سبب إصابة مهبلك.

1- جفاف المهبل: 
بدون الترطيب المهبلي الكافي يمكن أن تكون ممارسة الجنس عملية مؤلمة للغاية، قد يؤدي الجفاف المهبلي أثناء ممارسة الجنس إلى حدوث جروح صغيرة داخل المهبل أو عند فتحة المهبل وهذا بدوره يمكن أن يتسبب في ألم طويل حتى يشفى، عادة ما يكون انخفاض مستوى هرمون الإستروجين هو السبب في جفاف المهبل خاصة إذا كنت تتناولين حبوب منع الحمل.
 
2- الدورة الشهرية: 
بالطبع تعانين من تشنجات الدورة الشهرية المعروفة، لكن دورتك الشهرية يمكن أن تهييء لك نوعاً مختلفا من الألم وهو الألم المهبلي. عند اقتراب الدورة الشهرية تحتفظ العضلات وأنسجة الجسم بمزيد من السوائل ولهذا السبب تصاب النساء بالصداع أثناء الدورة الشهرية وبالطبع يمكن أن يحدث بعض الألم المهبلي.

 يجب أن يكون هذا النوع من الألم بسيطا نسبيا ولا شيء يمنعك من ممارسة أنشطتك المعتادة. إذا كان شديدا أخبري طبيبك. 

3- الأورام الليفية: 
الورم الليفي هو نمو غير سرطاني في الرحم، ويمكن أن تصاب المرأة بواحد أو أكثر وفقا لحجمه وموضعه فقد يتسبب النمو في ألم مزمن في الحوض ويصفه البعض بأنه شعور مستمر بالضغط. يمكن أن تسبب الأورام الليفية أيضا ألماً حاداً أثناء ممارسة الجنس وخاصة إذا كان الورم الليفي ينمو بالقرب من عنق الرحم أو الطرف العلوي من المهبل، وخلال دورتك الشهرية يمكن أن يكون الألم أكثر وضوحا أيضا خاصة إذا كان الورم الليفي ينمو بطريقة تمارس الضغط على بطانة الرحم.

4- الأمراض المنقولة جنسيا: 
الشيء المخيف بشأن الأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي هو أنه ليس لديها أعراض ملحوظة في كثير من الأحيان، لكن العلامة الواضحة الوحيدة على العديد من الأمراض المنقولة جنسيا هي الألم. 

قد يكون الألم عبارة عن ألم حارق والتهاب إذا كنت تعانين من الهربس التناسلي وهو فيروس ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي ويسبب حدوث آفات في المهبل أو حوله. داء المشعرات وهو نوع من الأمراض المنقولة جنسيا بسبب طفيلي قد يؤدي إلى احمرار ووجع الأعضاء التناسلية.