Top
موقع الجمال

شارك

الأم والطفل

تعرفي على أعراض الحمل المبكر

تاريخ النشر:20-06-2019 / 10:32 AM

تعرفي على أعراض الحمل المبكر

من علامات الحمل الكلاسيكية والمعروفة لدى الجميع هي الشعور بالغثيان في الصباح وعدم نزول الدورة الشهرية والتقلبات المزاجية، لكن ليست تلك الأعراض الوحيدة التي تدل على حدوث الحمل، بل يوجد العديد من الأعراض الأخرى التي يمكن أن تظهر في مراحل مبكرة أكثر.

نبدأ حساب أسابيع الحمل عادة منذ اليوم الأول للدورة الشهرية الأخيرة للحصول على المعلومة الدقيقة والمؤكدة، عليك انتظار موعد دورتك الشهرية والتأكد من فواتها بعد تأخر الحيض عن الموعد.

لكن ما هي علامات الحمل في الأسبوع الأول؟
1- التهاب الثديين:
قد يكون ثدياك أكثر رقة في وقت مبكر من الأسبوع الأول أو الأسبوعين التاليين  بعد الحمل، أنتِ تصنعين الكثير من هرمون الإستروجين والبروجستيرون في مرحلة مبكرة من الحمل حتى تبدأ الغدد في الثديين بالنمو ويؤدي هذا الارتفاع الهرموني إلى احتفاظ الثدي بسوائل أكثر وشعوره بالثقل والتهاب أو حساسية أكبر من الدورة الشهرية العادية.

2- تشنجات وألم في الظهر:
تخطئ الكثيرات من النساء في علامات الحمل المبكرة الشائعة هذه بسبب أعراض الدورة الشهرية، لكن في الواقع سببها التغيرات الهرمونية ونمو الرحم.
 
3- التعب:
خلال الأسابيع القليلة الأولى يعمل جسمك 24/7 خلف الكواليس لدعم الحمل والإعياء هو استجابة طبيعية، يؤدي هرمون البروجسترون الإضافي الناتج بعد الحمل إلى ارتفاع درجة حرارة جسمك القاعدي؛ الأمر الذي يسهم بدوره في نقص الطاقة. يضخ قلبك أيضًا بشكل أسرع لأنه يجب أن يوفر الأكسجين الإضافي إلى الرحم هذا أيضًا يمكن أن يجعلك تشعرين بالضيق.

4- حلمات الثدى:
هل تبدو حلماتك أغمق هذه الأيام؟ تؤثر هرمونات الحمل أيضًا على نشاط الخلايا الصباغية  أو الخلايا الموجودة في الحلمات المسؤولة عن لونها.
 
5- الرغبة الشديدة للطعام:
في هذه المرحلة من الأرجح أنك تبحثين عن الخبز أكثر من المخللات، قد يطلب جسمك زيادة من الكربوهيدرات مما يساعد على الحفاظ على مستويات الطاقة مرتفعة.

6- الصداع:
قد تؤدي زيادة حجم الدم إلى حدوث صداع متكرر لكنه خفيف في الأسابيع القليلة الأولى من الحمل لدى بعض النساء، يمكن أيضًا تحفيز هذا الصداع في وقت مبكر من الحمل إذا كنت لا تشرب كمية كافية من السوائل أو إذا كنت مصابًا بفقر الدم.

7- فرط إفراز اللعاب ويعتبر ذلك أمراً شائعاً في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

8- ارتفاع درجة حرارة الجسم عن الطبيعي.

9- نزول بضع قطرات من الدم قبل أن يتوقف هذا النزف البسيط.