Top
موقع الجمال

شارك

غذاء

هل تناول البيض الخام آمن؟

تاريخ النشر:20-06-2019 / 10:29 AM

المحرر: خاص الجمال - إيمان عبد الهادي

هل تناول البيض الخام آمن؟
هل تناول البيض الخام آمن؟

يعد البيض من أكثر الأطعمة الصحية في العالم؛ حيث يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة والتي توفر لك فوائد صحية مثيرة للإعجاب. 

البيض النيء له نفس فوائد البيض المطهو، ومع ذلك فإن تناول البيض النيء أو الأطعمة التي تحتوي عليه يثير المخاوف بشأن خطر الإصابة بالسالمونيلا، أيضا امتصاص جسمك لبعض المواد الغذائية قد يقل أو يحظر تماما.

البيض النيء مغذي:
تماما مثل البيض المطهو فإن البيض النيء مغذٍّ للغاية.. إنه غني بالبروتين عالي الجودة والدهون الصحية والفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي تحمي العين والعديد من العناصر الغذائية الأخرى. بيضة كاملة بوزن 50 جم تحتوي على:
- البروتين: 6 جرام.

- الدهون: 5 غرام.

- فيتامين أ: 9 ٪ من RDI .

- فيتامين B2 (ريبوفلافين): 13 ٪ من RDI .

- فيتامين B5 (حمض البانتوثنيك): 8 ٪ من RDI .

- فيتامين ب 12 (كوبالامين): 7 ٪ من RDI .

- السيلينيوم: 22 ٪ من RDI .

- الفوسفور: 10 ٪ من RDI .

- الفولات: 6 ٪ من RDI .

بالإضافة إلى ذلك تحتوي البويضة النيئة على 147 ملغ من الكولين وهو مغذٍّ أساسي ضروري لوظيفة الدماغ الصحية. قد يلعب الكولين أيضا دوراً في صحة القلب. 

البيض النيء غني أيضا باللوتين وزياكسانثين وهذه المواد المضادة للأكسدة الهامة تحمي عينيك وقد تقلل من خطر الإصابة بأمراض العين المرتبطة بالعمر. من المهم أن نلاحظ أن جميع العناصر الغذائية تقريبا تتركز في صفار البيض؛ فالبياض يتكون في الغالب من البروتين.
 
البروتين في البيض النيء ليس جيد الامتصاص: 
في الواقع يحتوي البيض على 9 أحماض أمينية أساسية بنسب مناسبة، لهذا السبب يشار إليه غالبا على أنه مصدر بروتين كامل، ومع ذلك فإن تناول البيض الخام قد يقلل من امتصاصك لهذه البروتينات عالية الجودة. 

قارنت إحدى الدراسات الصغيرة بين امتصاص البروتين من البيض المطبوخ والخام في 5 أشخاص، وجدت الدراسة أن 90 ٪ من البروتين في البيض المطبوخ تم امتصاصه ولكن 50 ٪ فقط في البيض النيء تم امتصاصها.. وبعبارة أخرى كان البروتين في البيض المطبوخ أكثر هضما بنسبة 80 ٪. 

على الرغم من أن البروتين يتم امتصاصه بشكل أفضل من البيض المطبوخ إلا أن بعض العناصر الغذائية الأخرى قد تقل قليلا عن طريق الطهي ويشمل ذلك فيتامين أ وفيتامين ب 5 والفوسفور والبوتاسيوم. 

بياض البيض الخام قد يمنع امتصاص البيوتين: 
يحتوي بياض البيض الخام على بروتين يسمى أفيدين الذي قد يمنع امتصاص البيوتين وهو فيتامين ب القابل للذوبان في الماء، ومع ذلك  من غير المحتمل أن تتسبب في نقص ما لم تأكل الكثير من البيض النيء.