Top
موقع الجمال

شارك

غذاء

أطعمة تعزز من صحة القلب .. تعرفي عليها

تاريخ النشر:20-06-2019 / 09:51 AM

أطعمة تعزز من صحة القلب .. تعرفي عليها

من الممكن أن يكون استهلاك الفواكه والخضروات غير الكافي مسئولاً عن ملايين الوفيات الناجمة عن أمراض القلب والسكتات الدماغية كل عام، يجب أن تكون الفواكه والخضروات جزءًا مهمًا من نظامك الغذائي اليومي بسبب عدد كبير من الأسباب، هذه هي مصادر جيدة للبوتاسيوم والمغنيسيوم والألياف ومضادات الأكسدة والفينول التي تساعد في الحد من ضغط الدم والكوليسترول.

يمكن أن تكون الفواكه والخضروات الطازجة أيضاً عاملاً جيداً لتحسين تنوع البكتيريا الجيدة في الجهاز الهضمي؛ فهي منخفضة الدهون والملح والسكر وتناولهم بانتظام يمكن أن يجعلك أقل عرضة لزيادة الوزن  وبالتالي تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

هنا نقدم لك قائمة من الفواكه والخضروات والأطعمة الأخرى التي يمكن أن تعزز صحة قلبك:
1- التوت:
يعتبر التوت مليئاً بمضادات الأكسدة مثل الأنثوسيانين والتي تحمي من الإجهاد التأكسدي والالتهابات والتي تسهم في تطور أمراض القلب والتغلب عليها.

2- الطماطم (البندورة):
تعد الطماطم مليئة بالليكوبين وهي صبغة نباتية طبيعية ذات خصائص مضادة للأكسدة قوية؛ حيث إنها تجعل الطماطم قادرة على تحييد الجذور الحرة الضارة ومنع الأكسدة والالتهابات وكلاهما يمكن أن يسهم في أمراض القلب.

3- البروكلي:
يعد مصدرًا جيدًا للوتين ومضادات الأكسدة وغني بفيتامين C ، ويمكن للبروكلي أن يخفض مستويات الكوليسترول في الدم ويمنع أمراض القلب.

4- السبانخ:
تعتبر السبانخ غنية بالمغنيسيوم ومن المعروف أنها تساعد في الحفاظ على إيقاع القلب السليم والتغلب على الأمراض المزمنة المتعلقة بالقلب.
 
5- الهليون (Asparagus):
كونه مصدراً طبيعياً للفولات يمكن أن يساعد الهليون في منع الحمض الأميني الذي يسمى الحمض الأميني من التراكب في الجسم. ارتبطت مستويات هوموسيستين العالية بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب مثل مرض الشريان التاجي والسكتة الدماغية؛ لذلك فهو مفيد للتغلب على هذه الحالات الخطيرة من أمراض القلب.
 
6- الحليب والزبادي:
منتجات الألبان غنية بالبوتاسيوم الذي يؤثر بشكل إيجابي في خفض ضغط الدم ويجب أن تكون هذه المنتجات قليلة الدسم أو خالية الدسم وذلك لاحتوائها على الدهون المشبعة التي ترفع مستوى الكوليسترول الضار في الدم.

7- زيت الزيتون:
يعتبر زيت الزيتون مصدراً غنياً بمضادات الأكسدة التي تحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية  فعندما يحل زيت الزيتون محل الدهون المشبعة (مثل الزبدة) فإنَه يساعد على خفض مستوى الكوليسترول الضار في الدم.

8- الشوفان:
يحتوي الشوفان على نوع من الألياف يسمى بيتا جلوكان الذي يساعد في خفض مستوى الكوليسترول الضار والحفاظ على استقرار مستويات السكر في الدم.

9- الكرز:
تعتبر جميع أنواع وأشكال الكرز (الكرز الحلو والكرز الحامض والكرز المجفف وعصير الكرز) مفيدة لصحة القلب، وذلك لاحتوائها على مضادات الأكسدة تسمى الأنثوسيانين التي تساعد على حماية الأوعية الدموية.