Top
موقع الجمال

شارك

الأم والطفل

دليل الحمل الأسبوعي .. الأسبوع 29 من الحمل

تاريخ النشر:19-06-2019 / 12:50 PM

دليل الحمل الأسبوعي .. الأسبوع 29 من الحمل

أنتِ الآن في الثلث الأخير من الحمل حيث عودة بعض الأعراض المزعجة، الأعراض التي يمكنك ملاحظتها خلال هذا الأسبوع هي الإمساك وحرقة المعدة وآلام الظهر والتورم وغيرها من الأعراض، وهناك بعض الأعراض الجديدة التي يمكن ملاحظتها هذا الأسبوع أيضا، إليك ما يحدث خلال هذا الأسبوع من الحمل:

1- الدوالي:
بالنسبة للحوامل فإن الدوالي من أسوأ الأعراض التي يمكن أن تصابي بها خلال رحلة الحمل كغيرها من الأعراض المزعجة والتي تحدث نتيجة احتقان الأوردة وانتفاخها وهي غير ضارة على الإطلاق وسوف تختفي بعد الولادة نتيجة اتساع الرحم فإنه يضع مزيدا من الضغط على أوردة الأطراف مما يتسبب في ظهور الدوالي، زيادة تدفق الدم والتغيرات الهرمونية تتسبب في ظهور تلك الأوردة الأرجوانية على ساقيك.

2- البواسير وآلام المستقيم:
إذا لم تصابي بآلام البواسير فأنت حقا محظوظة، ولكن إذا أصبتِ بها فإن الأمر طبيعي نتيجة نمو رحمك وضغطه على منطقة الحوض، هذا يجعل الأوردة تنتفخ مما يصيبك بالبواسير وكلما تقدمت في الحمل سيصبح الأمر أسوأ وقد يتطور لشرخ في الشرج ونزيف وألم لا يحتمل، سيكون عليك الحصول على رعاية طبية فورية للتخلص من الألم المبرح.

3- التقلبات المزاجية:
يمكن أن تؤدي التغيرات الهرمونية إلى تقلبات هرمونية مزعجة؛ لذا سيكون على أحبائك تحمل مزاجاتك المختلفة خلال هذه الفترة، قد تشعرين بالحزن لاكتسابك الكثير من الوزن مما يخفض من معنوياتك.

4- تهيج الجلد:
هذا الأسبوع يصبح الطفح الجلدي في أشده ويمكن أن تظهر الحكة وجفاف البشرة، حافظي على رطوبة جلدك بدرجة كافية لمواجهة هذه المشكلة.

ما يجب عليك فعله:
- اطّلعي على تقارير الدم وتصوير الجنين بالموجات فوق الصوتية وناقشي طبيبك حول المخاض والولادة.
- ابدئي في إعداد حقيبة ولادتك وحقيبة طفلك، قد يبدو الأمر مبكراً ولكن كلما بدأت مبكرا كان أفضل، هذا لأنك لا تعرفين متى يبدأ مخاضك خلال الأسابيع الأخيرة من الحمل.

- تأكدي دوما من تناول الأطعمة الغنية بالألياف واشربي ما يكفي من الماء للتخلص من مشكلة الإمساك.

- تابعي ركلات طفلك للتواصل مع جنينك والتأكد من صحته.

- استمري في ممارسة التمارين الرياضية لتعزيز الدورة الدموية، يمكن لهذا أن يحل مشكلة التورم والإرهاق والإمساك.
 
- اتباعك نظام غذائي صحي يضمن تناولك طعاما صحيا وابتعادك عن الأطعمة الدهنية غير الصحية وحاولي السيطرة على رغبتك الشديدة في تناول الطعام.