Top
موقع الجمال

شارك

الأم والطفل

دليل الحمل الأسبوعي .. الأسبوع 21 من الحمل

تاريخ النشر:17-06-2019 / 02:46 PM

دليل الحمل الأسبوعي .. الأسبوع 21 من الحمل

ليس هناك العديد من التغيرات في جسمك للتحدث عنها مقارنة بالأسبوع الماضي، ومع ذلك هناك العديد من التغيرات داخل جسمك وكذلك في خارجه:
التغيرات التي تحدث في جسمك:
1- زيادة وزنك:

بالطبع في الحمل تصبح زيادة الوزن أمراً مباحاً وهو أكثر شئ طبيعي وغير مفاجئ، حتى اليوم تكونين قد اكتسبت بعض الوزن وستتوقعين بعض الزيادة الأخرى حتى نهاية الحمل.

2- انتفاخ الساقين والقدمين:
كما سبق أن ذكرنا أن احتباس الماء يؤدي إلى تورم ساقيك وكاحليك حتى مع القيام بأبسط الأنشطة. تجنبي الوقوف والمشي لفترات طويلة واحرصي على الحصول على بعض الراحة ورفع قدميك على وسادة أثناء الجلوس أو النوم. عادةً تورم القدمين ليست مشكلة مثيرة للقلق وتنتهي بعد الولادة.

3- الشعور بالجوع:
مع نمو طفلك المتزايد قد تشعرين بالجوع بصفة متكررة لتلبية احتياجات جسمك وطفلك، تأكدي من عدم تناول السعرات الحرارية غير الصحية.

4- ظهور علامات التمدد:
الشكوى الأكثر شيوعا لدى السيدات أثناء الحمل، هذا أمر لا مفر منه وهو جزء من التطور الطبيعي للحمل، فعندما ينمو الرحم تتمدد الأربطة والعضلات المحيطة وبالتالي يتمدد البطن مما يؤدي إلى ظهور علامات التمدد، ولعلاج هذه العلامات عليك دهان كريم مرطب على البطن والفخذين بانتظام أو يمكنك استخدام زيت الزيتون.

5- آلام أسفل البطن:
نتيجة لضغط الرحم على البطن ربما تشعرين بآلام تشبه تلك التي تشعرين بها أثناء الدورة الشهرية، بالإضافة إلى ذلك قد تشعرين ببعض أعراض الحمل المزعجة الأخرى مثل الإمساك والغثيان والتبول المتكرر والدوخة وحرقة المعدة، حب الشباب يمكن أن يظهر أيضا في أحد مراحل الحمل. أفضل الطرق للتعامل مع هذه المشكلات هي باتباع نظام غذائي صحي متوازن وشرب كمية لا بأس بها من الماء.

ما يجب عليك فعله:
- الإصابة بفقر الدم في هذه المرحلة أمر متوقع لذا عليك اتخاذ التدابير اللزمة لتجنب ذلك، فقر الدم يمكن أن يؤثر على طفلك وبالطبع يؤثر علي صحتك العامة.

- تحدثي إلى طبيبك حول تطور حملك وتعرفي منه على أهمية الاختبارات التي يجب عليك القيام بها خلال هذه المرحلة من الحمل.
- حاليا لديك مناعة منخفضة وبالتالي فأت عرضة للإصابة بالعديد من الأمراض لذا حافظي على نظافتك بشكل جيد.

- تناولي المزيد من الخضروات والفواكه لتحصلي على جرعة لا بأس بها من الفيتامينات وتجنبي تناول الوجبات الدسمة.

- مارسي التمارين بانتظام ونامي ثمان ساعات على الأقل في اليوم لتجنب التعب والإرهاق.