Top
موقع الجمال

شارك

الصحة الجنسية

ما لا تعرفينه عن الحمل الكيميائي

تاريخ النشر:17-06-2019 / 01:47 PM

المحرر: خاص الجمال - إيمان عبد الهادي

ما لا تعرفينه عن الحمل الكيميائي

الحمل الكيميائي هو الخسارة المبكرة للحمل بعد فترة وجيزة من زرع البويضة، يعتبر الحمل الكيميائي السبب في 50 – 75 % من جميع حالات الإجهاض. يحدث الحمل الكيميائي قبل أن تتمكن الموجات فوق الصوتية من الكشف عن الجنين ولكن ليس مبكراً جدا لإجراء اختبار الحمل للكشف عن مستويات هرمون الحمل في البول، ولكن يمكن تأكيد الحمل الكيميائي باختبار الدم، إن المرور بتجربة الإجهاض بعد أسبوع أو أسبوعين فقط من إجراء اختبار إيجابي للحمل قد تكون مدمرة نفسيا.

أعراض الحمل الكيميائي:
الحمل الكيميائي يمكن أن لا تكون له أية أعراض، بعض النساء يتعرضن للإجهاض المبكر دون إدراك أنهن حوامل من الأساس، بالنسبة لبعض النساء اللاتي تظهر لديهن بعض الأعراض وتشمل التشنجات التي تشبه الدورة الشهرية والنزيف المهبلي في غضون أيام من الحصول على نتيجة إيجابية للحمل، فمن المهم ملاحظة أن النزيف بعد إجراء اختبار إيجابي للحمل لا يعني دائمًا حدوث حمل كيميائي، فالنزيف شائع أيضا أثناء الزرع وهو عندما يتصل الجنين بالرحم.

قد تؤدي هذه العملية إلى تمزق أو إتلاف الأوعية الدموية الصغيرة على طول بطانة الرحم مما يؤدي إلى نزول الدم، غالبا ما يظهر الدم كإفرازات وردية أو بنية هذا طبيعي بعد 10 إلى 14 يوما من الحمل، لا يستمر الحمل الكيميائي عادة لفترة كافية للتسبب في أعراض مرتبطة بالحمل مثل الغثيان والتعب.

يختلف هذا النوع من الإجهاض عن حالات الإجهاض الأخرى، حيث يمكن أن تحدث حالات الإجهاض في أي وقت أثناء الحمل، لكنها أكثر شيوعا قبل الأسبوع العشرين، أما في الحمل الكيميائي يحدث دائًما بعد فترة وجيزة من الزرع نظرا لأن الأعراض الوحيدة في كثير من الأحيان تشبه الدورة الشهرية والنزيف حيث تفترض بعض النساء أن هذا الدم هو الدورة الشهرية.

التلقيح الصناعي:
يمكن أن يحدث الحمل الكيميائي أيضًا بعد الإخصاب خارج الرحم، وتتم إزالة البويضة من المبايض وتختلط مع الحيوانات المنوية، يتم نقل الجنين إلى الرحم بعد الإخصاب، التلقيح الصناعي هو خيار جيد إذا كنت لا تستطيعين الحمل بسبب قناة فالوب التالفة أو مشاكل التبويض أو مشاكل بطانة الرحم أو مشاكل الخصوبة الأخرى، ونتائج فحص الدم ستكون إيجابية إذا تمت عملية الزرع ولكن للأسف قد يسبب تشوهات الجنين حدوث حمل كيميائي بعد ذلك بوقت قصير. قد يكون الإجهاض بعد التلقيح الصناعي مؤلما للغاية ولكنه علامة على أنه يمكنك الحمل وقد تكون المحاولة القادمة ناجحة.

أسباب الحمل الكيميائي:
السبب الدقيق للحمل الكيميائي غير معروف، ولكن في معظم الحالات يكون سبب الإجهاض مشاكل في الجنين ربما بسبب انخفاض جودة الحيوانات المنوية أو البويضة، وقد تشمل الأسباب الأخرى مستويات هرمونات غير طبيعية أو تشوهات بالرحم أو زرع الجنين خارج الرحم والالتهابات والعدوى مثل الزهري والكلاميديا، ولسوء الحظ لا توجد طرق معروفة لمنع الحمل الكيميائي.