Top
موقع الجمال

شارك

رشاقة

تعرفي على أفضل الطرق لفقد وزن الماء!

تاريخ النشر:13-06-2019 / 03:47 PM

تعرفي على أفضل الطرق لفقد وزن الماء!

يشكل وزن الماء فى جسم الإنسان من 50 إلى 60 فى المائة من وزن الجسم، تعتمد كمية احتباس الماء في الجسم على كمية الملح والسكر والكربوهيدرات، ومع ذلك فإن وزن الماء ليس ضارًا لجسمك إنه يؤدي فقط إلى الانتفاخ والشعور بعدم الراحة، يمكن أن يختلف وزن جسم الشخص بما يتراوح من 1 إلى 2 كجم في يوم واحد فقط بسبب اختلاف مستويات المياه بالجسم.

على الرغم من أن وزن الماء ليس سبباً للقلق، فقد يكون في بعض الحالات علامة على أمراض الكلى والقلب، ومع ذلك إذا كان وزن الماء يجعلك تشعر بعدم الارتياح الشديد، فإليك ما عليك القيام به:
1- تقليل كمية الصوديوم التى تتناولها:
لكي يعمل جسمك بشكل سليم لابد من تواجد نسبة الصوديوم المفروضة بعيداً عن زيادة هذه النسبة أو نقصانها؛ لأن الصوديم الزائد سيقوم بسحب كمية كبيرة من المياه داخل الجسم مما يشعرك بعدم الارتياح. الملح هو المصدر الرئيسي للصوديوم، ومع ذلك هناك بعض الأطعمة المصنعة التي نستهلك من خلالها حوالي 75 في المائة من الصوديوم لدينا، وتشمل هذه الوجبات المجمدة واللحوم الباردة والجبن والخبز وما إلى ذلك.

تأكد أيضًا من أن مستوى الملح المعتدل يستخدم في الوصفات والأطعمة قليلة الصوديوم التي يمكنك اختيارها لأن خيارات الوجبات الخفيفة تشمل المكسرات والبذور والأفوكادو والموز.
 
2- الحفاظ على ممارسة التمارين الرياضية:
إنها طريقة فورية لفقدان وزن الماء، عند التمرين تفرز المياه من الجسم عن طريق العرق، كما أنه يحرق طاقة الجليكوجين المخزنة في الجسم، هذا ما يساعد في تقليل تراكم السوائل في جسمك.

في ساعة واحدة فقط من التمارين، يفقد جسمك ما بين 0.5 إلى 2 لتر من الماء، ومع ذلك يجب عليك ترطيب نفسك جيدًا بعد ممارسة التمارين عن طريق شرب الماء والمشروبات الصحية.
 
3- اختيار الأطعمة منخفضة الكربوهيدرات:
إن اتباع نظام غذائي محمل بالكربوهيدرات يمكن أن يؤدي إلى احتباس الماء بدرجة عالية مما يمنحك وزنًا مائيًا. يتم تخزين الكربوهيدرات التي لا يستخدمها الجسم للحصول على الطاقة كما جزيئات الجليكوجين، كل غرام من الجليكوجين يأتي مع 3 إلى 4 غرامات من الماء مرتبطة به.

 من أجل تقليل احتباس الماء، فكر في تقليل تناول الكربوهيدرات، تشمل الخيارات الجيدة منخفضة الكربوهيدرات البيض والخضروات الورقية الخضراء والمكسرات والبذور وزيت جوز الهند والتفاح، إلخ.

تأكد أيضاً من أن نظامك الغذائي متوازن بشكل جيد مع الكربوهيدرات والبروتينات والدهون.

4- حبوب الماء:
في حالة احتباس السوائل الخفيفة يصف الأطباء حبوب الماء التي تجعلك تتبول أكثر من المعتاد، هكذا تتخلص من كمية المياه الإضافية المحتجزة في جسمك، ولكن لا ينبغي أن تستخدم هذه الحبوب إلا بعد التشاور مع الطبيب.